•  هاتف: 0096264655043

 

تعليمات معدلة لنظام الخروج والعودة للعمالة الوافدة

تقييم المستخدم:  / 26
سيئجيد 

 تعليمات معدلة لنظام الخروج والعودة للعمالة الوافدة

اصدر وزير العمل الدكتور عاطف عضيبات تعليمات جديدة معدلة لنظام الخروج والعودة للعمالة الوافدة تتعلق باجازات العمال الوافدين تهدف الى التيسير على العمال وتبسيط الاجراءات.

وكانت وزارة العمل قامت باعتماد نظام للخروج والعودة خاص بالعمالة الوافدة وباشرت تطبيقه اعتبارا من نهاية شباط الماضي.

وألغت التعليمات الجديدة شرط حضور صاحب العمل شخصياً الى مديرية العمل لحصول العامل على الاجازة ، حيث يمكن للعامل الوافد احضار وثيقة لا مانع تفيد بعدم ممانعة صاحب العمل او من يفوضه او مدير المؤسسة موقعة حسب الاصول من قبل صاحب العمل ومصادق على صحة التوقيع من البنك المعتمد لدى صاحب العمل او المؤسسة التي يعمل لديها العامل.

كما مددت التعليمات مدة اجازة العامل الى ستة اشهر فيما كانت سابقا مدتها ثلاثة اشهر بحد اقصى لكافة القطاعات باستثناء قطاع الزراعه الذي حددت مدة الاجازة فيه للعامل الوافد بما لا يزيد عن ستة اشهر حيث تم توحيدها لجميع القطاعات بستة اشهر.

اما بخصوص العمال الوافدين الذين يقضون اجازاتهم والمتواجدين حالياً في بلادهم فقد قرر وزير العمل الموافقه على تمديد مدة اجازاتهم بحيث لا تتجاوز مدتها ستة شهور مع مراعاة عودة العامل قبل تاريخ انتهاء تصريح العمل ، شريطة تقديم صاحب العمل ما يثبت موافقة العامل خطياً وحسب الاصول على تمديد المغادرة ، وتاتي هذه الاجراءات بهدف التيسير على متلقي الخدمة وتسهيل الاجراءات.

ويهدف هذا النظام الى حماية حقوق اصحاب الاعمال والعمال الوافدين الذين عملوا او لا زالوا يعملون لديهم , بالاضافة للحد من عمليات الهروب والفرار التي يلجأ اليها بعض العمال الوافدين للتهرب من الالتزام بالعمل لدى اصحاب العمل الذين صرح لهم بالعمل لديهم وللحصول على اجر اعلى في بعض القطاعات وخاصة المجالات او المهن التي لا يسمح للعمال الوافدين بالعمل بها .

وتم تعميم الاجراءات الجديدة على جميع مدراء مديريات العمل المنتشرة في محافظات والوية المملكة.

واكد وزير العمل أهمية التيسير على مراجعي ومتلقي الخدمات التي تقدم اليهم من قبل مديريات العمل والتشغيل وخاصة فيما يتعلق بالاجراءات الخاصة باصدار اجازات العمال الوافدين من الجنسية المصرية وحسب الاسس والتعليمات التي تضمنت السماح للعامل الوافد الذي يرغب بمغادرة المملكة بتجزئة اجازاته لعدة مرات شريطة ان لا تزيد في مجموعها عن ستة شهور خلال مدة تصريح العمل الممنوح للعامل.

صحيفة الراي

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر