•  هاتف: 0096264655043

 

بيان صادر عن التحالف العربي لمناهضة عقوبة الاعدام بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الاعدام

لمناهضة عقوبة الإعدام

يحتفل العالم بأسره ونحن معه يوم 10/10 من كل عام باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الاعدام. هذا اليوم الذي تتخذ فيه الدعوات الى التركيز على ان الحق في الحياة يعتبر أحد أهم وأقدس حقوق الانسان، هذا الحق الذي اصبح في عالمنا العربي من الاولويات خصوصا في ظل الصحوة العربية للشعوب التي جسدها الربيع العربي.

واننا في التحالف العربي لمناهضة عقوبة الاعدام نود الاشارة الى ان الجهود التي بذلت على صعيد العالم العربي، وخصوصا في السنوات الأخيرة، تستحق الاشادة بها والتوقف عندها، حيث تم انشاء الكثير من التحالفات الوطنية التي اندمجت في تحالف اقليمي عربي بإسم التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام، وتم اقامة العديد من الفعاليات والانشطة الهادفة الى التوعية بأهمية الحق في الحياة، لغايات الحد من هذه العقوبة تمهيدا للالغاء التدريجي أو لحصرها في اشد الجرائم خطورة في هذه المرحلة.

الا أنه وعلى الرغم مما تم انجازه، فإن الطموح اكبر، وهذا ما نأمله ان يتم اتخاذ خطوات جادة وضمن منظور طويل الامد لغايات التعامل مع موضوع عقوبة الاعدام على اعلى المستويات السياسية والتشريعية والاجتماعية والدينية. ومن هنا فإننا نهيب بالمجتمعات وحكومات الدول العربية ان تولي القرارات الاممية التي سوف تعرض على الأمم المتحدة عين الاعتبار من حيث مراجعة مواقفها السابقة بخصوص القرارات التي اتخذتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبنفس السياق فإن التحالف العربي لمناهضة عقوبة الاعدام، الذي يضم في عضويته تحالفات وطنية (في فلسطين، و مصر، واليمن، والعراق، وسوريا، وموريتانيا، والأردن)، يعبرعن بالغ قلقه من بعض الاعدامات التي تم تنفيذها مؤخراً في بعض البلدان العربية(مثل العراق و السعودية)، ومن تنفيذ بعض الاعدامات التعسفية وخارج نطاق القانون التي نفذت من قبل جهات متعددة في بلدان عربية أخرى( مثل ليبيا و سوريا(.

وفي الختام نكرر ترحيبنا بكل جهد رسمي و أهلي يسعى إلى احترام الحق في الحياة وتنقية التشريعات في الدول العربية من عقوبة الإعدام.

أضف تعليق

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2012 11:23

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر