•  هاتف: 0096264655043

 

اختتام دورة تدريب مدربين لمراقبة الانتخابات العراقية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

180408

اختتم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) دورة تدريب مدربين لمراقبة الانتخابات لمنظمات المجتمع المدني العراقية، وشارك فيها (22) مشارك ومشاركة من مختلف المحافظات العراقية.

ورحب الأستاذ حكم شهوان مدير مكتب (UNAMI) التابع لقسم المساعدات الانتخابية في العراق، بالمشاركين في الدورة، واستعرض البيئة القانونية للعملية الانتخابية المزمع إجراءها في تشرين الأول من العام الجاري 2008، للمجالس البلدية في العراق.

حيث تناول واقع تشكيل المفوضية العليا للانتخابات وكذلك مدراء مكاتب المفوضية في المحافظات العراقية وسبل اختيارهم لشغل هذه المواقع الإدارية والصعوبات التي واجهت وتوجه هذا الاختيار.

وبين شهوان أن الأمم المتحدة قد عملت بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على أن تكون عملية الاختيار هذه قائمة على أساس الكفاءة والمهارة المهنية، آخذين بعين الاعتبار إمكانية تمثيل مختلف أطياف الشعب العراقي في إدارة أعمال المفوضية العليا، بعدياً عن الرؤية الضيقة في المحاصصة وتقاسم الوظائف بغض النظر عن الكفاءة والمهنية التي يجب أن يتمتع بها المسؤولين.

وتطرق الأستاذ شهوان إلى عملية تحديث سجل الناخبين ودور المراقبين في عملية مراقبة سجلات الناخبين والعملية الانتخابية في المحافظات العراقية بمجملها.

واشتملت الدورة على محاضرات وجلسات تدريبية حول المعايير الدولية للانتخابات، وقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وقانون مجلس المحافظات، وتعليمات وأنظمة متعلقة بالانتخابات، ومقدمة عن الأبعاد المختلفة لما قبل يوم الانتخابات: مجموعات عمل للأبعاد المختلفة (النظم الانتخابية، قانون الانتخابات، الجدول الزمني، الإعلام، تسجيل الناخبين، الأحزاب والمرشحون، فرز الأصوات، الأوراق الانتخابية، التوعية الانتخابية)، وعملية مراقبة الانتخابات ودور المراقب في الافتتاح/ نموذج مراقبة الافتتاح، وعملية مراقبة الانتخابات ودور المراقب أثناء الاقتراع/ نموذج مراقبة الاقتراع، وعملية مراقبة الانتخابات ودور المراقب أثناء الاغلاق والفرز/ نموذج مراقبة الإغلاق، وعملية مراقبة الانتخابات: تطبيقات عملية، ومهارات التدريب.

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر