•  هاتف: 0096264655043

 

اختتام دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان لموظفي " النواب "

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

250408

اختتمت بمجلس النواب الأردني الدورة التدريبية في مجال حقوق الإنسان لموظفي المجلس التي  نظمها مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس النواب برعاية معالي المهندس عبد الهادي المجالي رئيس المجلس.

و قد امتدت الدورة على مدار يومين تلقى خلالها المشاركون محاضرات نظرية وتتناول د. نظام عساف في الجلسة الأولى التطور التاريخي لحقوق الإنسان ومبادئها  وتنصيف هذه الحقوق بحسب طبيعتها  (الحقوق الأساسيـة والحقوق الأخرى) وبحسب المعيـار الزمنـي أيضا ، أما الجلسة الثانية فقد تطرق د. محمد الطراونة إلى  دور البرلمان و القضاء في تعزيز حقوق الإنسان من خلال تطوير التشريعات بما ينسجم مع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الأردن في مجال حقوق الإنسان إضافةً لدوره في المراقبة والمساءلة للسلطة التنفيذية.

 اما اليوم الثاني فقد تحدث في  الجلسة الأولى لمحامي زهاء المجالي عن  دور  المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني و في تعزيز حقوق الإنسان وفقا لمبتدئ باريس و وظائفها في تقديم التوصيات و الاستشارات المتعلقة بحقوق الإنسان و التأكد من التشريعات النافذة و المعدة للإصدار بما يوافق المعاير الدولية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى تشجيع الدول للتصديق على المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان و إعداد التقارير على المستوى الوطني و تلقي و متابعة و معالجة شكاوي المواطنين ضد انتهاكات حقوق الإنسان في الدولة المعنية   ،أما الجلسة الثانية فقد وضح الصحفي يحي شقير تناولت دور الإعلام في تعزيز حقوق الإنسان مع التركيز على الحق في حرية الرأي و التعبير و  الحصول على المعلومات كأحد ،عناصرها بالإضافة الى تبيان أهمية دور الصحفيين في التأثير على التشريعات الوطنية لضمان هذا الحق  وفي  الجلسة الأخيرة تطرق المحامي منهل السيدة الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان و التي تضمنت الإجراءات التعاهدية و الغير التعاهدية ( إجراء 1503 لسنة 1970  الخاص بمعالجة الرسائل المتصلة بانتهاكات حقوق الإنسان و الحريات العامة و الذي يعطي الفرد حق رفع شكوى ضد دولته و إجراء 1235 -لسنة 1967 و المعني بتعيين مقرر خاص لطلب المعلومات واستفسارات حول الانتهاكات و القيام بالزيارات الميدانية 

 في ختام الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة البالغ عددهم 24 مشارك ومشاركة، و ألقى الدكتور محمد الطراونة كلمة أكد فيها على أن هذه الدورة تأتي ضمن سياق تفاعل مجلس النواب الأردني مع مؤسسات المجتمع المدني. وإن عقد مثل هذه الدورات يأتي انطلاقا من دور المركز في تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان بين المواطنين في كافة القطاعات .

يذكر أن مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان قد نظم منذ تأسيسه عام 1999 ( 281) دورة تدريبية في مختلف قضايا حقوق الإنسان ، شارك فيها أكثر من 7300مشارك و مشاركة من 18 دولة عربية .

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر