•  هاتف: 0096264655043

 

الدورة التدريبية على الاستعرض الدوري الشامل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اختتمت في عمان الدورة التدريبية على الاستعراض الدوري الشامل، التي نظمها مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، واستمرت الدورة لمدة يومين، وشارك فيها (10) مشارك ومشاركة من مختلف المنظمات غير الحكومية من خمسة بلدان عربية هي: الأردن، العراق، سوريا، تونس، والمغرب.

واشتملت الدورة التدريب على الموضوعات التالية: دور مؤسسات المجتمع المدني في العلاقة مع الأمم المتحدة و مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وعرض للتجربة الأردنية في الاستعرض الدوري الشامل، والخلفية التاريخية: مراحل التأسيس، والأهداف والمبادئ الإرشادية، وأهداف عامة استراتيجية لتقديم الشركاء للتقرير، وما هو الاستعراض الدوري الشامل؟، وكيف يعمل الاستعراض الدوري الشامل، ودورية وأسس وترتيب الاستعراض الدوري الشامل، والتوثيق (التقارير الوطنية، تقارير مكتب المفوض السامية لحقوق الإنسان، تقارير منظمات المجتمع المدني)، وفريق العمل في مجلس حقوق الإنسان للاستعراض الدوري الشامل، والمعلومات المعدة من قبله، واعتماد وثيقة المخرجات من قبل مجلس حقوق الإنسان، والشركاء في عملية الاستعراض الدوري الشاملة، ومناقشة الاهتمامات، الفرص، والأدوار لكل من: الجهات الحكومية، والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدني الإقليمية والمحلية، ومشاركة المؤسسات غير الحكومية في التقرير، وحضور مجموعات العمل والجلسات المنظمة لمجلس حقوق الانسان، والعمل على متابعة وثيقة المخرجات، ودور مؤسسات المجتمع المدني في التنفيذ كنشر التقرير على المستوى الوطني المحلي، ومهارات كتابة التقارير وصياغتها وإعدادها، وتطبيق مبادئ تقرير حقوق الانسان والمبادئ التوجيهية لمكتب المفوض السامي. وقام بالتدريب في هذه الدورة كل من: د. نظام عساف، أ. ماجد العاروري، وأ. خلود نجم.

ومما يذكر أن مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان قد عقد أول ندوة حول الاستعراض الدوري الشامي للمنظمات الأردنية غير الحكومية في عام 2007، وأعقبها دورة تدريبية على إعداد التقارير الموازية والتعريف بالاستعراض الدوري الشامل في شهر آب 2008، كما قدم المركز بالشراكة مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن وجمعية النساء العربيات تقرير منظمات المجتمع المدني، وشارك في جلسات الدورة الرابعة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف عندما تم الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في الأردن في شباط 2009. كما أصدر المركز كتاباً يتضمن التجربة الأردنية للاستعراض الدوري الشامل.

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر