•  هاتف: 0096264655043

 

الشبكة الأردنية لمنظمات المجتمع المدني تصدر بياناً تضامنياً مع فيفيان سلامة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

تتابع الشبكة الأردنية لمنظمات المجتمع المدني بقلق بالغ قضية موظفة بنك دبي الإسلامي ( بنك الإنماء الصناعي سابقاً) السيدة فيفيان حنا سلامة التي فصلت من عملها بسبب رفضها إرتداء غطاء الرأس الذي تحاول إدارة البنك الحالية أن تمرره باعتباره جزءاً من الزي الجديد الذي فرضته على الموظفات بالرغم من الوعود العديدة عند بيع البنك بأن حقوق العاملين والعاملات والحرية الشخصية للموظفات المسيحيات لن تمس.

لقد درجت إدارة البنك الجديدة على التضييق على الموظفات المسيحيات من حصرهن بوظائف إدارية بعيدة عن التعامل مع زبائن البنك ومنعهن من استخدام المصاعد لئلا يصادفن أي أحد من الزبائن الخ. وبعد إتخاذ قرار الزي الجديد، سارعت إدارة البنك لأخذ موافقة دائرة مفتشي العمل في وزارة العمل على النظام الجديد دون مراعاة أن التعليمات الجديدة تتناقض مع القانون والدستور الأردني والمواثيق الدولية المصادق عليها، والتي تحترم جميعها حرية الاختيار والحرية الشخصية، خاصة  في طل عدم وجود قوانين تفرض على الموظفة المسيحية إرتداء غطاء الرأس . كما أن العرف الاجتماعي  في الأردن درج على التسامح وعدم الإكراه. ناهيك عن أن عقد عملها لم ينص على شرط إرتداء غطاء الرأس.

لقد دخلت الإدارة الجديدة بمفاوضات مع الموظفة فيفيان بعد إصدار الإنذار الأول بفصلها بتاريخ 15 أيار بوساطة المركز الوطني لحقوق الإنسان حيث قدمت  فيفيان شكوى للمركز بهذا الخصوص. وانتهت المفاوضات بتأكيد قبول فيفيان من البداية والتزامها بالزي الجديد ووضع غطاء الرأس على اكتافها.  و على الرغم من  نجاح المفاوضات بين الطرفين بتارخ 21 أيار، إلا أن الموظفة التي أمضتت 27، عاماً في البنك،  استلمت الإنذار الثاني في اليوم نفسه. و للأسف الشديد  استلمت قرار فصلها بتاريخ 22 أيار.

إننا نطالب ادارة البنك بالعدول عن القرار ونتمنى من كافة الجهات المعنية العمل على انصاف الموظفة فيفيان واعادتها إلى عملها.

الموقعون:

1-    الشبكة الأردنية لمنظمات المجتمع المدني.

2-     جمعة النساء العربيات.

3-    مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان.

4-     منظمة العفو الدولية / مجموعة الأردن

5-    جمعية منتدى عمان لحقوق الإنسان

6-    المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الاردن

7-    مركز الجسر العربي لحقوق الإنسان

8-    مركز البديل للتدريب والابحاث

9-    الهئية الأردنية للثقافة الديمقراطية

10- مركز الاعلاميات العربيات

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر