•  هاتف: 0096264655043

 

جائزة مركز عمان للتميز في حقوق الإنسان

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

جائزة مركز عمان للتميز في حقوق الإنسان

دلالة الجائزة

جائزة مركز عمان للتميز في حقوق الإنسان هي جائزة تمنح لأفراد ومنظمات اعترافا بإسهامهم البارز في تعزيز  حقوق الإنسان وحمايتها. ويقدمها المركز كل خمس سنوات. وتتيح الجائزة فرصة للمركز للإشادة و الثناء علانية على الإسهامات المميزة للفائزين. وهي فرصة  ليعرب المركز أيضا عن تقديره للمئات من المدافعين  عن حقوق الإنسان المنشغلين  يوميا في عمل صعب وأحياناً محفوف بالاتهامات الجزاف والمخاطر لتعزيز حقوق الآخرين.وحمايتها.

إنشاء الجائزة

أنشئت جائزة مركز عمان للتميز  في حقوق الإنسان في 2008 بمقتضى قرار لإدارة المركز قي 10 كانون الأول باعتباره تدبيرا من التدابير الجارية التي يمكن بها للمركز أن يكرِّم أولئك الذين قدّموا إسهاما مميزاً في ميدان حقوق الإنسان، وبهدف تعزيز مبادئ حقوق الإنسان التي تتضمنها الشرعة الدولية  لحقوق الإنسان . وستمنح الجائزة دائما في اليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر.

كيفية اختيار الفائزين

حدد القرار الذي أنشأ جائزة مركز عمان للتميز في ميدان حقوق الإنسان إجراءات منحها، وشكل لهذه الغاية لجنة برئاسة الدكتور محمد الطراونة عضو المجلس  العلمي للمركز و تضم في عضويتها أعضاء من مختلف البلدان العربية. ويعهد بمسؤوليتها اختيار الفائز كل عامين.

يوم حقوق الإنسان، العاشر من كانون الأول/ديسمبر

‏ستمنح جائزة مركز عمان للتميز في حقوق الإنسان في الاحتفال الذي يقام بمناسبت الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان كل عامين، وسيكرم الفائز بمنحة شهادة الجائزة و درع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ومبلغ مالي رمزي قيمته 1948 فرنك سويسري.

الجائزة الأولى - كانون الأول/ديسمبر 2010 - كمال الجندوبي، من مواليد عام 1952 في تونس وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان. الجندوبي هو خريج معهد إدارة الأعمال في باريس و حاصل على شهادة الدراسات المعمقة من جامعة باريس الثانية. كان عضواًً ورئيسًا لعدة جمعيات لحماية حقوق الإنسان ، بما في ذلك الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان منذ 2003.

ويفتخر مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أن الجائزة الأولى له قد منحت لناشط حقوقي وقع انتخبه عام2011 من قبل الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات لتنظيم إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي التونسي.

للمشاركة في هذه الجائزة يرجى الضغط هنا وتعبئة النموذج

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر