•  هاتف: 0096264655043

 

كان الوجود كثيف لممثلي كيانات و مرشحين مختلفين ليوم الاول في مرحلة الثانية من الانتخابات التي لم تخلو من كسر صمت الاعلامي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

تواصلت عملية الاقتراع للمجلس الشعب في لجان الانتخابات في محافظات الجمهورية مصر العربية، وتابع فريق شبكة الانتخابات في العالم العربي (114) مركزا و( 221) لجنة انتخابياً، حتى الساعة سابعا مساء قبل الاغلاق اليوم الاول من العملية ، تم رصد الملاحظات التالية:

التحقق من الهوية:

أجمع متابعوا  الشبكة على أن التحقق من هوية الناخبين كان يتم بصورة قانونية على الرغم من عدم التأكد في بعض من مراكز بسبب الاعداد كبيرة للناخبين .

سرية الاقتراع:

تم ملاحظة عدم السرية الكافية في التصويت خصوصا في بعض المراكز حيث كان يتم التصويت فوق صناديق الاقتراع وكان الكثير منهم يصوتون شخصين في غرفة تصويت واحدة، وكذلك في بعض المراكز تم ملاحظة تدخل ممثلي الاحزاب في عملية التصويت ومساعدة الناخبين في الاقتراع مما يؤثر على سرية الاقتراع.

المواد المستخدمة:

لاحظ متابعي الشبكة وجود كافة المواد المستخدمة ( كشف اسماء ، ورقة الاقتراع ، صندوق، الحبر، محضر الانتخابي ..) ، رغم  تفاوتاً بين اللجان الاقتراع في تطبيق الإجراءات فيما يتعلق باستخدام المواد منها الحبر و الاخطاء في روقة الاقتراع منها رقم المرشحين و اصقاط الرموز و اخطاء في كشف اسماء الناخبين .

صمت الاعلامي :

لوحيظ من متابعي الشبكة استمرار الحملة الدعائية في غالب المراكز الانتخابية و استخدام مساعدة ناخبين في كشف مكان التصويتهم عبر الحاسوب المحمول التي ترجمة الى حملة مبطنة بوجود علامات دالة الى الاحزاب المتنافسة في الانتخابات .

المدة التي يحتاجها الناخب:

رصد مراقبوا الشبكة أن المدة الزمنية للإدلاء بالتصويت تراوحت بين 4-5 دقائق للناخب الواحد داخل غرفة الاقتراع، وفي حالات خاصة (الاميين وذوي الاحتياجات الخاصة) احتاجت العملية لوقت أطول. لكن بسبب كثرة عدد الناخبين، استغرق الانتظار في الطابور في بعض المراكز ما بين ساعة إلى ساعتين، مما تسبب بمغادرة البعض وعدم ممارسة حقهم في التصويت.

نسبة المشاركة:

شهدت بعض الدوائر إقبالاً ملحوظاً من قبل الناخبين وصل إلى أكثر من نصف المصوتين حتى الساعة السابعة مساء ليوم الاول ، في حين بعض اخر تراوحت بين نسبة 20 الى 30% من عدد المصوتين في لجنة انتخابية .

تسهيل المراقبة :

في غالبية المراكز الانتخابية تم تقديم العون و تسهيل مهمة فريق المراقبة لشبكة ، ماعدا ثلاث حلات تم منعهم من قبل الرجال الامن و الشرطة ،منها بسبب عدم فتح المركز الانتخابي و جزء الاخر عدم معريفتهم بالمراقبة الدولية ، رغم ابراز كل الوثئق لازمة لهم .

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بفريق الشبكة:

د. نظام عساف – رئيس الشبكة

01155347353

المحامي هوكر جتو –  المدير التنفيذي لفريق المراقبة

01284390229

او عبر البريد الالكتروني:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر