•  هاتف: 0096264655043

 

المشاركة الواسعة تنجح اليوم الاول من المرحلة الأولى للانتخابات في مصر

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

المشاركة الواسعة تنجح اليوم الاول من المرحلة الأولى للانتخابات في مصر

بيان رقم 2 - 28نوفمبر 2011

بدأت اليوم  شبكه الانتخابات فى العالم  العربي متابعة الانتخابات المصرية اليوم من الثامنة صباحا  فى  ثلاث  محافظات  هى  القاهرة  والإسكندرية والفيوم .

وجدير بالذكر ان شبكة  الانتخابات  فى  العالم  العربي  قد حصلت على  67 تصريحاً من اللجنة العليا للانتخابات المصرية لمتابعة العملية الانتخابية، وتقوم الشبكة بعملية المتابعة بالتمويل الذاتي .وقد سبق للشبكة ان راقبت الانتخابات في عدة دول منها تونس والأردن والمغرب والسودان  والعراق و لبنان  واليمن.


وفي النصف الأول من اليوم الانتخابي للمرحلة الأولي من الانتخابات البرلمانية المصرية كان هناك عدة ملاحظات   تم  رصدها   من  خلال   المتابعين ، أهمها على الإطلاق إصرار بعض الأحزاب على توزيع دعاية لمرشحيها أمام اللجان الانتخابية ومنها توزيع كابات ورقية .

ولوحظ تأخير بدء عملية الاقتراع وفتح بعض اللجان الى ما بعض الثامنة صباحا  بسبب تأخر القضاة ، وفى لجان اخرى لعدم وجود مندوبين للمرشحين .

كما تم غلق اللجان رقم 105 و106 بندر الفيوم في وجوه المواطنين بحجة الاستراحة والصلاة لمدة تزيد عن الساعة  مما ادى الى اعتراض بعض المرشحين ورغبتهم فى الانصراف .

كما انه في بعض اللجان فى منطقة حلوان لم تفتح حتي الساعة الثانية ونصف عصرا حيث لم تصل أوراق الاقتراع الى لجان الاقتراع للجان مدرسة حلوان الصناعية بنات مما أحدث تذمراً شديداً  بين الناخبين، مع حدوث مناوشات بين بعض الناخبين وبعض رجال الشرطة الذين التزموا الصمت تارة والتحاور بهدوء تارة اخرى .

وفيما شاهدت متابعة الشبكة بمنطقة مصر الجديد اشتباكات عنيفة بين انصار حزب الحرية والعدالة وأنصار الكتلة المصرية .

ومن جهة اخرى لاحظ فريق الشبكة أن حزب الحرية والعدالة يخترق كل قواعد الحظر المفروض على الدعاية امام جميع اللجان التي يزورها مندوبينا، وهذا ينطبق على  حزب مصر القومي خاصة في مناطق وسط البلد والمعادي وحلوان .

ومن جهة اخري شاهد مندوبنا في منطقة الساحل أوراق انتخابات القوائم ملقاة علي الأرض للجنة الفرعية 305 .

وفى  قصر النيل  وتحديداً في  المراكز ( 147 – 148 – 145 – 146 – 151 -  150 – 149 - ) لم   يتم  تنظيم   ترتيبات  دخول   اللجان  والخروج  منها ،  وكان  هناك  عدم  تنظيم  على عكس   الوضع   خارج  اللجان ، حيث لوحظ  تنظما  أفضل  لوجود رجال شرطه ورجال من القوات  المسلحة .

ولوحظ استمرار  الدعاية   الانتخابية   للعديد  من  الأحزاب  السياسية  مثل  الحرية والعدالة والكتلة المصرية  والنور السلفي .

ومن خلال المتابعة تم رصد  وجود عدد كثير  داخل  اللجان ومناوشات لفظية  دون تدخل حاسم من  القضاة ، وكانت  هناك بعض التدخلات من المندوبين داخل وخارج اللجان لتوجيه بعض الناخبين .

وتشيد الشبكة بحيادية القوات المسلحة والشرطة  من  خلال المتابعة  في اللجان التي  تم متابعتها  وبإصرار  الناخبين على المشاركة وإقبالهم على اللجان   رغم الأحداث التي  سبقت العملية الانتخابية  فى الأيام الماضية .

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر