•  هاتف: 0096264655043

 

التحرش الجنسي ،،،، أنواعه أشكاله وسبل الحماية منه.

تقييم المستخدم:  / 6
سيئجيد 

P1010224

ضمن فعاليات وحدة المرأة في مركز عمان لدراسات حقوق الانسان  للتوعية والتثقيف في شؤون المرأة وحقوقها ، عقد ت منسقة وحدة المرأة في المركز لينا جزراوي محاضرة بعنوان التحرش الجنسي ،، أنواعه أشكاله وسبل الحماية منه ،،

في مدرسة اناث البقعة الاعدادية الرابعة ،، ضمن برنامج متكامل تتبناه مدارس وكالة الغوث حول سبل التوعية والحماية من التحرش بأنواعه المختلفة موجه لطالبات المدرسة من الصفوف الاعدادية ،، ووالداتهن .

حيث قدمت الطالبات اسكتش مسرحي قصير تناولت فيه كيف يتعرض أطفال الشوارع والمتسربين من المدارس والباعة على الاشارات المرورية ،، للتحرش من قبل الغرباء ومثلت الطالبات بدقة الأساليب التي يتبعها الغرباء في استقطاب أطفال الشوارع واستغلالهم.

وتناولت المحاضرة أشكال التحرش الجنسي ،،، والذي يبدأ بكلمات وتعليقات وعبارات غزل ،، ثم يتطور لدعوات ونظرات ذات دلالات جنسية ،، وقد يصل الى ملامسات جسدية وايحاءات جنسية.

واشارت الباحثة الى أهمية تخلص الفتاة من السلبية ومن خوفها من الابلاغ أو الاخبار لأي كان عن تعرضها للتحرش ،، الذي قد يعتبره البعض موافقة ضمنية منها ،، وهذا قد يؤدي الى التمادي من قبل المتحرش .

كما تطرقت الباحثة في حقوق المرأة الى  تعريف الغريب ،، من هو الغريب ؟ حيث اشارت الى أن تعريف الغرباء هذه الأيام اختلف عن تعريفه سابقا ،، حيث أثبتت عدة دراسات بأن الغريب قد يكون أقرب المقربين وأن التحرش لم يعد سلوكا يمارس من قبل غرباء بل أنه تم رصد عدة حالات تحرش لأقرباء يثق بهم الأهل عادة.

وقد اشارت الباحثة الى أهمية أن تمتلك الفتاة القدرة على البوح بما تتعرض له من تحرش ، لفرد من عائلتها تثق به ،، وأنها الأكثر قدرة على فهم السلوك الموجه لها وتصنيفه ضمن سلوك التحرش أم لا ،، كما اشارت المحاضرة جزراوي الى أهمية التخلص من ثقافة الصمت التي تمنع الكثير من الأمهات من وضع حد لتحرش الأقرباء ببناتهن خوفا على سمعة الفتاة ، وأن القانون يعاقب المتحرش ،، لكن نحتاج الى أن نثق بالقانون ونحسن استخدامه عند اللزوم.

كما اشارت المحاضرة الى أهمية فتح قنوات للحوار بين الأم وبناتها ،، وضرورة أن تمنح الوالدة الراحة التامة لابنتها حتى تتوجه اليها بما تتعرض له ،، بدون تردد وخوف .

 

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر