•  هاتف: 0096264655043

 

توكل كرمان: منحي نوبل للسلام تكريم للمرأة اليمنية والعربية والمسلمة

 

karman_tent_slideshow
الناشطة اليمنية توكل كرمان تفوز بجائزة نوبل للسلام لنشاطها في الشارع اليمني وانخراطها في ثورة الشباب اليمني

 

قررت لجنة جائزة نوبل منح الناشطة اليمنية توكل كرمان جائزة نوبل للسلام لنشاطها في الشارع اليمني وانخراطها في ثورة الشباب اليمني وتصريحاتها القوية ودورها في ايصال صوت الشارع اليمني الى وسائل الاعلام من خلال مقالاتها ومقابلاتها وتصريحاتها الصحفية ، وتعتبر كرمان هي أول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام.

وقالت توكل كرمان بعد الاعلان عن فوزها لقناة العربية أن منحي هذه الجائزة يعتبر بمثابة تكريم للمرأة اليمنية والعربية والمسلمة ، وهذا إعترافا كبيرا وانصافا عادلا لدور المرأة العربية في الحراك السياسي ودورها الفعال في الإصلاح وقيادة الشارع الشعبي في البلدان العربية نحو التغيير للأفضل.

وأضافت توكل أن المراة أصبحت جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمتع العربي سواء في دورها الاجتماعي أو السياسي ، وأشارت توكل بعد حصولي على الجائزة العالمية المهمة سوف اواصل جهودي لأكون في مستوى هذه الجائزة العالمية.

ولدت توكل كرمان عام 1979 ومسقط رأسها مديرية شرعب في محافظة تعز التي هي الأكثر ثقافة ووعياً في تصنيف المحافظات اليمنية جمعت بين بيئة القوة في مديريتها والثقافة في محافظتها لتشكل نسيجاً من الجرأة والنضال السلمي. وتخرجت كرمان في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وهي جامعة تتبع التجمع اليمني للإصلاح، بصنعاء بكالوريوس تجارة عام 1999 بتقدير جيد جداً، وبعدها حصلت على الماجستير في العلوم السياسية وتحمل دبلوم عام تربية بتقدير جيد جداً في عام 2000 من جامعة صنعاء، إضافة إلى دبلوم كامبردج في اللغة الإنجليزية وآخر في البرمجة اللغوية العصبية.

عرفت كرمان في اليمن بشجاعتها وجرأتها على قول الحق ومناهضة انتهاكات حقوق الإنسان والفساد المالي والإداري، ومطالبتها الصارمة بالإصلاحات السياسية في البلد، وكذلك بعملية الإصلاح والتجديد الديني، كانت في طليعة الثوار الذين طالبوا بإسقاط نظام علي صالح، اختارتها مجلة التايم الأمريكية في المرتبة الأولى لأكثر النساء ثورية في التاريخ، كما حصلت على المرتبة الثالثة عشر في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم حسب اختيار قراء مجلة التايم، كما تم تصنيفها ضمن قوى 500 شخصية على مستوى العالم، حصلت على جائزة الشجاعة من السفارة الأمريكية، وتم اختيارها كأحد سبع نساء أحدثن تغيير في العالم من قبل منظمة مراسلون بلا حدود، حصلت

على كثير من التكريم من قبل مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني محلية ودولية ن كما تم تكريمها كأحد النساء الرائدات من قبل وزارةالثقافة اليمنية.

وباتت توكل كرمان الأكثر شهرة على الإطلاق، كونها تصدرت الحركة الشبابية الاحتجاجية المطالبة بالتغيير وإسقاط النظام، كما ترأست منظمة صحفيات بلا قيود، شاركت في الكثير من البرامج والمؤتمرات الهامة خارج اليمن حول حوار الأديان، والإصلاحات السياسية في العالم العربي، وحرية التعبير، ومكافحة الفساد، عضوة فاعلة في كثير من النقابات والمنظمات الحقوقية والصحفية داخل وخارج اليمن.

وكان الناشط في مجال حقوق الإنسان الصيني ليو شياوبو فاز بجائزة نوبل للسلام 2010 تكريماً له على "نضاله الطويل وغير العنيف في مجال حقوق الإنسان الرئيسية في الصين".

يذكر ان جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمس التي أوصى بها ألفرد نوبل، وقد منحت في المرة الأولى في العام 1901، وتقدر قيمتها بعشرة ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 1.5 مليون دولار.

وقد فازت كرمان بالجائزة الى جانب كلا من رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف والمناضلة من اجل السلام الليبيرية ليما غبويي .

وقال رئيس لجنة الجائزة في اوسلو ان النساء الثلاث كوفئن على "نضالهن السلمي من اجل ضمان الامن للنساء وحصولهن على حقوقهن للمشاركة الكاملة في عملية بناء السلام".


http://www.youtube.com/watch?v=bDKA_RC-JLU

مباشر مع توكل كرمان وحرية التعبير عن الرأي

وبهذه المناسبة يتقدم مركز عمان لدراسات حقوق الانسان بأحر التهاني للناشطة الحقوقية والاعلامية والسياسية توكل كرمان ولكل الشعب اليمني وثورته السلمية المجيدة بأحر التهاني متمنين لليمن العزيز وطن حر ديمقراطي موحد وشعب سعيد.

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر