•  هاتف: 0096264655043

 

المنظمات الحقوقية الأردنية تدين الإعتداء على المتظاهرين في الكرك

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

77a2cce4c4a4ef1c741bc3f9270613bd

تعرب المنظمات الحقوقية الأردنية الموقعة أدناه عن قلقها الكبير وادانتها للإعتداء  بالعصي والأدوات الحادة من قبل ما بات يعرف لدى الرأي العام ب "البلطجية" على المسيرة  السلمية في الكرك يوم الجمعة الموافق 13/8/2011، وعرف من بين الذين وقعوا ضحيته هذا الاعتداء ثمانية مصابين، وهم: ضرغام هلسة، د.حكمت القطاونة، رؤوف الحباشنة، يسار الحباشنة، معاذ البطوش، ثابت عساف، باسم بشابشة و صبر العضايلة.

وتطالب المنظمات الحقوقية بإجراء تحقيق محايد ومستقل و شفاف، بمشاركة القضاء والمجتمع المدني، حول ملابسات الحادث ونشر نتائجه للرأي العام الأردني، واتخاذ الاجراءات الكفيلة التي تمنع تكرار هذا الاعتداء على المتظاهرين أو المعتصمين سلميا.

وتذكر المنظمات الحقوقية بأن المسيرات والاعتصامات للتعبير عن مواقف المواطنين حيال قضايا الإصلاح ومكافحة الفساد تستند إلى حق المواطنين في التجمع السلمي، وهو حق مكفول لكل المواطنين الأردنيين دستورياً وبموجب المواثيق الحقوقية الدولية التي صادق عليها الأردن، وينتظر من الحكومة حمايته.

وترى المنظمات الحقوقية أن عدم جدية  الحكومة في اجراء التحقيقات المحايدة والشفافة في الحوادث المماثلة في الاعتداء المتكررة وقمع هذه المسيرات والاعتصامات السلمية يتناقض مع اعلاناتها الدائمة حول حماية الحريات العامة واحترامها .

المنظمات الموقعة (بحسب الترتيب الالفبائي):

1.    اتحاد المرأة الأردنية

2.    المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن

3.    جمعية النساء العربيات

4.    جمعية منتدى عمان لحقوق الإنسان

5.    مركز الجسر للتنمية وحقوق الإنسان

6.    مركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان

7.    مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان

8.   منظمة العفو الدولية/ مجموعة الأردن

9.          منظمة جذور للتنمية وحقوق الإنسان

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر