•  هاتف: 0096264655043

 

تخريج الدفعة الأولى من برنامج المعهد الأردني لإعداد القيادات النسائية لعام 2010- 2011

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

برعاية الدكتور محمد الطراونة عضو المجلس العلمي لمركز عمان لدراسات حقوق الانسان، جرى تخريج الدفعة الاولى من عمر برنامج المعهد الأردني لإعداد القيادات النسائية، والذي شاركت فيه اثنا عشر مشاركة  من مختلف المحافظات الأردنية واستمر على مدار سنة دراسية لعام 2010 / 2011، وقام بالتدريب 21 مدرب ومدربة من الأردن ولبنان وفلسطين.

 

حيث أشتمل البرنامج السنوي على إثنتا عشر دورة، تناولت محاور الدورات مواضيع متنوعة توزعت بين المفاهيم العامة، النظرية والتاريخية، وآليات العمل التطبيقية، من واقع التجارب العملية للدول والمؤسسات المبحوثة. كما اشتملت محاور الدورات على مواضيع متخصصة في المهارات القيادية ومهارات الاتصال والتواصل ومهارات وطرق عمل وسائل الاعلام وكذلك مهارات التعامل مع الاعلام ومع الجمهور والرأي العام. كما اشتمل البرنامج التدريب على العلاقة المتبادلة بين مفاهيم الدولة، الدستور، القانون، المواطنة، قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية السياسية، إضافة للتعريف بالشرعة الدولية لحقوق الإنسان (النشأة والتطور والاتفاقيات الدولية)، والترابط بين مفاهيم  المشاركة السياسية والتعددية وتداول السلطة، كما سلط الضوء في البرنامج على نشأة الدولة الاردنية، وخصائص النظام السياسي الأردني والتطور الدستوري للمملكة، ناهيك عن قضايا مؤسسات المجتمع المدني ودورها ونشاطها، الأحزاب وتطورها و دور الأحزاب في الحياة السياسية، دور المرأة في الأحزاب السياسية. وكذلك النقابات والعمل النقابي الدور، النشأة والتطور، ووضع المرأة في العمل النقابي.

كما اشتملت مواضيع البرنامج على التدريب على أنظمة و قوانين الإنتخابات، والمعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة والرقابة على الانتخابات، وتم تسليط الضوء على قوانين الانتخابات الأردنية وتطورها والتغيرات التي طرأت عليها، اضافة لدور السلطة التشريعية – بنيتها ودورها وآليات عملها الداخلية، عمل المكتب الدائم، اللجان، الكتل البرلمانية و آليات عمل الكتل البرلمانية والغرض منها،  وآليات الرقابة على الاداء البرلماني.

كما تضمنت دورات البرنامج موضوعات متخصصة في مهارات الاتصال والتواصل، وموضوعات التحضير للخطاب ومهارات العرض والتقديم، ومهارات وطرق عمل وسائل الاعلام.

وأشتمل برنامج المعهد على زيارات ميدانية لمؤسسات تعنى بقضايا المرأة وحقوق الانسان، وكذلك خص البرنامج لبنان الشقيق بزيارة ميدانية استهدفت الاطلاع على التجربة اللبنانية في العمل البرلماني والديمقراطي وحقوق الإنسان. ومما يذكر ان الدفعة الثانية من هذا البرنامج قد بدأت هذا الشهر وسيستمر لمدة عام بمشاركة 13 عشر مشاركة من مختلف محافظات المملكة.

DSC00734

 

 

 

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر