•  هاتف: 0096264655043

 

الشبكة الاوروبية-المتوسطية ومركز عمان ينظمان دورة تدريبية حول "إدماج النوع الإجتماعي في منظمات المجتمع المدني الأردنية"

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

workshop-2

نظمت الشبكة الاوروبية – المتوسطية لحقوق الانسان بالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الانسان في فندق لاند مارك في العاصمة عمان دورة تدريبية في الفترة من 17 الى18 ايار الجاري، تحت عنوان "إدماج النوع الإجتماعي في منظمات المجتمع المدني الأردنية" ، بحضور ومشاركة عضوات وأعضاء منظمات المجتمع المدني ومنظمات محلية أردنية من مختلف محافظات المملكة. وقد افتتح الدورة التدريبية د. نظام عساف مدير مركز عمان مشيراُ الى أهمية وضرورة ادماج مقاربة النوع الاجتماعي لدى هذه المنظمات .

وهدفت الدورة إلى المساهمة في بناء وعي ومعرفة وتعزيز القدرات حول ادماج النوع الإجتماعي، وتوفير أدوات تحليلية ووسائل عملية ومصادر متنوعة حول الادماج. يشير النوع الاجتماعي الى العلاقات، الأدوار والمسؤوليات التي تم اقرارها اجتماعيا للرجال والنساء ، تحددها عوامل ثقافية تتغير بمرور الزمن. إن إدماج النوع الاجتماعي هو منهج ومقاربة وهيكلاُ لتعزيز الجهود لتحقيق المساواة بين الجنسين كحق إنساني أساسي. وتشير المساواة بين الجنسين إلى المعاملة المتساوية مع الرجل والمرأة فيما يتعلق بحقوقهم وكذلك في إطار التشريعات والسياسيات بالإضافة إلى منحهم فرصة متساوية للوصول إلى الموارد والخدمات والسيطرة عليها في سياق العائلة والمجتمع.  ويعني ادماج النوع الاجتماعي إيلاء الاهتمام لوجهات نظر الرجال والنساء وخبراتهم واحتياجاتهم في جميع الأنشطة وجميع المجالات في المجتمع. وهوبحسب تعريف الأمم المتحدة عملية تقييم مضامين أي عمل مخطط له على النساء والرجال، بما في ذلك التشريعات والسياسات أو البرامج، وذلك في جميع المجالات وعلى جميع المستويات. وهو إستراتجية لجعل شواغل وتجارب الرجال والنساء بعدا متأصلا من تصميم وتنفيذ ومراقبة وتقييم السياسات والبرامج في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بحيث ينتفع الرجال والنساء بصفة متساوية، وبحيث يتم كبح التفاوت .

نفذت التدريب لمياء جبارين بالاستناد الى الحقيبة المرجعية حول ادماج النوع الاجتماعي التي أصدرتها الشبكة.

وتضمنت أعمال الدورة التدريبية جلسات تناولت الاطار المفاهيمي لإدماج النوع الإجتماعي وتحليل النوع

الإجتماعي وأدواته ، آليات إدماج النوع الإجتماعي في ثقافة المنظمة ، الخطط الاستراتيجية ، الأهداف، الرؤية

والرسالة والهيكلية التنظيمية لمنظمات المجتمع المدني المشاركة والمشاريع التنموية التي تنفذهاالمنظمات

المحلية. وقدمت المدربة نموذج لتجربة عملية في إدماج النوع الإجتماعي ضمن منظمة مجتمع مدني عربية

وتمت مناقشة الكيفية التي يمكن من خلالها تطوير سياسة للمساواة بين الجنسين وإستراتيجات وخطط عمل ادماج النوع الاجتماعي للمنظمات المشاركة. هذا وقد شاركت المنظمات المشاركة في تمارين هدفت لتقييم أوضاعها ووثائقها وبرامجها وتحديد الفرص والمعيقات أمام ادماج النوع الاجتماعي فيها وتحديد الاستراتيجيات التي يمكن أن تعمل عليها لتخطي هذه المعيقات.

وكانت مديرة مشروع حقوق النساء والمساواة بين الجنسين في الشبكة الاوروبية-المتوسطية لحقوق الانسان لينا القورة قد عرضت تجربة إدماج النوع الاجتماعي في وثائق وادبيات وسياسات وبرامج الشبكة.

 

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر