•  هاتف: 0096264655043

 

تحديات الأداء البرلماني في الأردن دراسة علمية لمركز عمان لدراسات حقوق الانسان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

تحديات-الأداء-البرلماني-في-الأردن-دراسة-علمية-لمركز-عمان-لدراسات-حقوق-الانسانفي دراسة حديثة  قام بها فريق البحث العلمي في مركز عمان لدراسات حقوق الانسان  باشراف الباحثة  المختصة في حقوق الانسان لينا جميل جزراوي ، بطلب من اتحاد البرلمان الدولي ،  بعنوان " درجة تمثيل الأقليات والفئات المهمشة في مجلس النواب الأردني" ، كجزء من دراسة شاملة  في العالم العربي ، تهدف الى قياس درجة اندماج وتمثيل الأقليات في  برلمانات دول العالم الثالث .

هدفت الدراسة الى  تسليط الضوء حول درجة التمثيل النيابي للأقليات في الأردن ، واعداد المقاعد المخصصة لها في البرلمان بحسب التوزيع الجغرافي ، والاجراءات المتخذة لتعزيز تمثيلها ومشاركتها في صنع القرار ، كما هدفت الى تسليط الضوء على التحديات التي يواجهها العمل البرلماني في الأردن ، وفي ضوء هذه الدراسة قد تمت مقابلة شخصيات برلمانية سابقة  من ممثلي الأقليات ، وممثلي الكتل البرلمانية  و بعض الاداريين العاملين في المجلس النيابي.

و قد بينت  نتائج الدراسة ، أن هناك ضعف في الترشيح من خلال القواعد الحزبية ، عدا حزب جبهة العمل الاسلامي ، فمعظم النواب يترشحون بشكل مستقل . كما اتضح بأن ممثلي الاقليات مندمجين اندماجا كاملا في العمل البرلماني  كأعضاء فاعلين ومنتجين ،وهناك انصهار قائم بين النواب من الاقليات مع غيرهم من النواب .

أما فيما يتعلق بتحديات العمل البرلماني في الأردن ، فقد  أظهرت الدراسة أن العمل البرلماني يحتاج الى تطوير كبير من حيث رفع درجة الاستقلالية عن السلطة التنفيذية ، خصوصا وأن مدة الدورة النيابية لا تزيد عن أربعة شهور ، وهي مدة لا تكفي لأن يقوم المجلس بممارسة دوره الرقابي.

كما  أشار أغلب النواب ، الى عدم استخدام أجهزة التصويت الالكتروني على الرغم من وجودها ، وأهميتها في زيادة درجة الحرية في  عمليات التصويت ، وأن التعامل مع أعضاء  الكتل البرلمانية يتم بصورتهم الفردية وليس مع الكتل البرلمانية التي ينتمون اليها.  كما تبين من خلال استطلاع آراء المسجلين للمداولات البرلمانية  ، وبعض الاداريين العاملين والمراقبين ، لأداء النواب ، بأن أغلب النواب لا يعرفون آليات العمل التشريعي .

وقد أجمع أغلب النواب الذين تم استطلاع آراءهم ، بأن درجة الديموقراطية داخل أروقة البرلمان ضعيفة ، حيث يتعرض النواب للضغط من أجل تمرير قوانين وتشريعات تخدم مصالح محددة.

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر