•  هاتف: 0096264655043

 

صدور العددين الجديدين من نشرة المراقب الانتخابي وحلقة المرأة لشهر كانون الاول/ديسمبر2010

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

أصدرت شبكة الانتخابات في العالم العربي العددين جديدين من نشرة "المراقب الانتخابي" وحلقة "واقع المرأة العربية في ظل النظم الانتخابية" لشهر كانون الأول/ديسمبر2010.

تضمن العدد الـ53 من نشرة "المراقب الانتخابي" 13 فصلاً تناول المستجدات في الحراك الانتخابي العربي خلال كانون الاول/ديسمبر2010 لكل من ( الاردن، البحرين، تونس، الجزائر، جزر القمر، جيبوتي، السودان، العراق، عمان، فلسطين، لبنان، مصر، اليمن).

استهلت النشرة فصولها بالحراك الانتخابي الأردني حيث انتخابات رؤساء ومقرري اللجان البرلمانية وتشكيل اللجان للنظر في الطعون الانتخابية النيابية. وتناول الفصل الثاني حسم انتخاب الرئيس ونائبيه الاول والثاني لمجلس النواب البحريني وانتخاب اللجان البرلمانية الدائمة. واستعرض الفصل الثالث الحال في تونس حيث المطالبات بتعديل شروط الترشح للانتخابات الرئاسية 2014 والقيام بالمراجعة الدائمة للقوائم الانتخابية.

واوجز الفصل الرابع الانطلاق المبكر لحملة الانتخابات الرئاسية الجزائرية والتي ستجري في 2014 .

وتفرد الفصل الخامس من النشرة بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في جزر القمر. واهتم الفصل السادس بالتهيؤ للانتخابات الرئاسية في جيبوتي والتي ستجري في نيسان/أبريل2011. وعنيُ الفصل السابع باستفتاء جنوب السودان والتهيؤ له عبر عمليات التسجيل والحملات الاعلامية والمراقبة المحلية والدولية وتثقيف الناخبين. و بخصوص الشأن العراقي فقد تناول الفصل الثامن مسألتي التشكيلة الوزارية للحكومة الجديدة وانتخابات اللجان النيابة الدائمة. واستعرض الفصل التاسع التطورات في سلطنة عمان حيال الاستعداد لانتخابات مجلس الشورى 2011 اذ تم تحديد موعد فتح باب الترشح للانتخابات.

وبحث الفصل العاشر الحراك الانتخابي في فلسطين اذ اصدرت محكمة العدل العليا قرار بالغاء قرار تأجيل الانتخابات المحلية. وفي الفصل الحادي عشر طرحت قضية تقرير اقتراع المغتربين اللبنانين. وتم تسليط الضوء في الفصل الثاني عشر على انتخابات مجلس الشعب المصري والتهيؤ للانتخابات الرئاسية 2011.

واخيراً جاء الفصل الثالث عشر من نشرة "المراقب الانتخابي" لشهر كانون الاول/ديسمبر2010، حيث قضيتي التهيؤ للانتخابات النيابية2011 ومشروع التعديلات الدستورية في اليمن.

وبخصوص الحلقة الثلاثون من سلسلة الحلقات الشهرية "واقع المرأة العربية في ظل النظم الانتخابية" فقد ضمت الحلقة الجديدة 15 فصلاً تناولت المستجدات المتعلقة بالتمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة

العربية خلال كانون الاول/ديسمبر2010 في كل من (الاردن، الامارات، البحرين، تونس، الجزائر، السودان، سوريا، العراق، عمان، فاسطين، الكويت، مصر، المغرب، اليمن، بالاضافة الى فصل مستقل تناول تقارير و دراسات عن المرأة في المنطقة العربية).

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر