•  هاتف: 0096264655043

 

صدور كتاب المرأة والدور السياسي

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 
صدور كتاب المرأة والدور السياسي

"دراسة سوسيولوجية مقارنة في ضؤ التجارب العالمية- العربية - والتجربة العراقية"

أصدر مركز عمان لدراسات حقوق الأنسان كتاباً جديداً بعنوان "المرأة والدور السياسي"، دراسة سوسيولوجية مقارنة، في ضؤ التجارب العالمية – العربية  والتجربة العراقية. قام بانجازه الأستاذ الدكتور عبد السلام ابراهيم بغدادي / جامعة بغداد. الكتاب من الحجم المتوسط ويقع في 128 صفحة، مقسم إلى خمسة فصول.

تناول الكتاب في الفصل الأول طبيعة الدور السياسي المعاصر للمرأة، وعالج الفصل الثاني الواقع السياسي للمرأة عالميا، عربياً وعراقياً، أما الفصل الثالث فتناول المحددات الموضوعية والذاتية والمحددات المتداخلة وأختراق المرأة للمحددات، وأشار الفصل الرابع إلى جهود الأرتقاء بالدور السياسي المعاصر للمرأة، مشيراً إلى الجهود الدولية والجهود العربية على الصعيد الفكري وعلى صعيد الجهد التشريعي الرسمي والجهد المدني (التطوعي). وبحث الفصل الخامس مبدأ (الكوتا).. وضمان فرص مشاركة المرأة، وأختتم الكتاب فصوله بخاتمة وخلاصة مركزة للدراسة.  وكما يقول الدكتور بغدادي "ينبغي أن نسجل أن المنصفين لدور المرأة أو المعارضين لذلك يقرَون بان المرأة قد شغلت – وبرغم القيود والعقبات أمام حركتها – أدواراً مهمة في تاريخ الإنسانية – حضارياً وأجتماعياً بل وسياسياً – وبقيت ملامح هذه الادوار شاخصة دون ان تتمكن عوارض الدهور من محو ومضاتها المشرقة من ذاكرة الزمان وخطوتها من اديم المكان".

ويذكر أن مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان قد أصدر منذ تأسيسه (25) كتاب متخصصاً في مختلف قضايا حقوق الإنسان. كما ينفذ المركز منذ مطلع 2010 مشروع المعهد الأردني للقيادات النسائية تشارك فيه (10) نساء من الفئة العمرية (25-40) سنة. كما نظم عدد من دورات تدريب المدربين في حقوق المرأة والنوع الاجتماعي شاركت اكثر من (50) مشاركة من تسعة بلدان عربية.

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر