•  هاتف: 0096264655043

 

احتفالات الاعلان العالمي لحقوق الانسان مدرسة اناث البقعة الثانوية الرابعة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

احتفالات الاعلان العالمي لحقوق الانسان مدرسة اناث البقعة الثانوية الرابعة

شارك مركز عمان لدراسات حقوق الانسان مدرسة اناث البقعة الثانوية الرابعة  احتفالها بذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان ، حيث انتدب المركز منسقة وحدة المرأة المدربة والمختصة في حقوق الانسان ودراسات المرأة ، السيدة لينا جميل جزراوي لحضور الاحتفال.

تضمن الاحتفال عدة فقرات أعدتها وكتبت نصوصها الطالبات ، تميزت الفقرات بالتنوع والاتقان ، كما تميز أداء الطالبات بالحس العالي والابداع.

لقد تحدثت الطالبات من خلال مسرحيات قصيرة ، وفقرات غنائية معبرة ، عن قضايا الزواج المبكر وقضايا التمييز على أساس الجنس داخل الاسرة والمجتمع .

كما تناولت احدى الفقرات وبكثير من الجرأة والاتقان عمالة الاطفال داخل الشرائح الفقيرة من خلال مسرحة (بيع العلكة) التي قدمتها بطلة صغيرة لم يتجاوز عمرها العشر سنوات،

أوصلت  الطالبات رسائل مهمة وتساؤلات مشروعة ، عن ماهية الحرية وما هو العدل ، في الوقت الذي مايزال الشعب العربي الفلسطيني يعاني من ويلات الاحتلال ، ومن تبعات الشتات.

كما نقلتنا بعض الفقرات الى أجواء ممتعة بقوالب مسرحية كوميدية ، تحدثت عن التشابه بين القيم الذكورية والانثوية المتشابهة في القرى التقليدية العربية ، ففي قرية اردنية  ، تحكي مسرحية قصة فتاة متعلمة تعيش في احدى القرى التقليدية ، وترغب في أن تترشح للانتخابات ، وكيف يواجه طلبها بالرفض من قبل الاب ، بحجة عدم قبول اختلاطها بالرجال ، بينما تتعاطف معها الام ، لكن القرار النهائي كان للاب بتزويجها من ابن عمها.

وفي قرية شامية ، و باتقان بالغ للهجة الشامية ، كيف يرفض الاب عمل ابنته المتعلمة ، ويوافق على عمل الابن غير المتعلم، فلا يوجد عندنا بنات يخرجن من القرية.

وفي قالب كوميدي متميز ، تناولت الطالبات الصراع الذي يعيشه زوجا شرقيا ، فهو يحب ان يشارك زوجته في  بعض الاعمال المنزلية ، بينما يخفي هذا الامر عن أولاده الذكور واصدقائه ، ويرتدي ثوب الرجولة المقبول في المجتمع عندما يجتمع بهم ، فيدعي رفضه لهذه الاعمال بحجة منافاتها لقيم الرجولة ، وهو في الحقيقة اليد اليمنى لزوجته في الاعمال المنزلية ، عن رغبة وحب.

كان احتفالا ، أقل ما يقال عنه ، أنه متقن ، متميز ، وهادف ، حيث تجلت فيه القيم الوطنية ، مع القوالب الكوميدية الهادفة ، والاسكتشات المسرحية التي أوصلت عدة رسائل للحاضرين ، وللمجتمع المحلي.

انتهى الاحتفال ، بتوزيع السيدة جزراوي شهادات  مشاركة الطالبات وأمهاتهن ، في دورة "لا للعنف ضد المرأة" التي عقدت في المدرسة قبل عدة أسابيع.

احتفالات الاعلان العالمي لحقوق الانسان مدرسة اناث البقعة الثانوية الرابعةاحتفالات الاعلان العالمي لحقوق الانسان مدرسة اناث البقعة الثانوية الرابعةاحتفالات الاعلان العالمي لحقوق الانسان مدرسة اناث البقعة الثانوية الرابعةاحتفالات الاعلان العالمي لحقوق الانسان مدرسة اناث البقعة الثانوية الرابعة

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر