•  هاتف: 0096264655043

 

التحالف العربي يرحب بقرار الجمعية العامة حول تجميد عقوبة الإعدام ويثمن عالياً موقف الجزائر

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

التحالف العربي يرحب بقرار الجمعية العامة حول تجميد عقوبة الإعدام ويثمن عالياً موقف الجزائر

يرحب التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الخامسة والستون الصادر بتاريخ 21/12/2010 والذي يطالب جميع الدول التي لا تزال تبقي على عقوبة الإعدام بأن "تعلن وقف تنفيذ أحكام الإعدام تمهيداً لإلغاءها".

ويرى التحالف العربي ان هذا القرار الثالث الصادر عن الجمعية العمومية المؤيد لتجميد أحكام الاعدام يشكل خطوة جوهرية جديدة على طريق تنقية قوانين العقوبات من عقوبة الاعدام، كما ويسهم هذا القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة  في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها ويعطي دفعة جديدة لزيادة الجهود المبذولة دولياً وإقليمياً المناهضة لعقوبة الإعدام، فهناك (139) دولة في العالم لا تنفذ حكم الاعدام قانوناً أو ممارسة.

ويثمن التحالف العربي موقف الجزائر المؤيد للقرار، كما يعرب التحالف عن ارتياحه لموقف الامتناع الذي اتخذته كل من: الأردن، المغرب، موريتانيا، الكويت، البحرين، الامارات، عُمان، وجيبوتي. ويتطلع التحالف العربي الى أن تتخذ حكومات هذه الدول العربية الشقيقة ،أو بعضها على الاقل، موقفاً مؤيداً لقرار الأمم المتحدة في الاعوام المقبلة. كما يعرب التحالف العربي عن دعمه للجهود الدولية والعربية الحكومية وغير الحكومية من أجل عالم خال من عقوبة الاعدام عام 2015.

وفي هذا السياق يتطلع التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام إلى العمل مع كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في مختلف البلدان العربية الشقيقة من أجل الحد تدريجياً من استخدام عقوبة الإعدام وصولاً إلى وقف تنفيذها باعتبارها عقوبة منافية لحق الإنسان المطلق في الحياة.

ويضم التحالف العربي في عضويته : التحالف الفلسطيني لمناهضة عقوبة الاعدام، التحالف المصري لمناهضة عقوبة الإعدام، التحالف السوري لمناهضة عقوبة الاعدام، التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الاعدام، التحالف اللبناني لمناهضة عقوبة الاعدام، التحالف العراقي لمناهضة عقوبة الاعدام، التحالف اليمني لمناهضة عقوبة الاعدام، التحالف الموريتاني لمناهضة عقوبة الاعدام، التحالف الكويتي لدعم المحكمة الجنائية الدولية، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، و الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان.

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر