•  هاتف: 0096264655043

 

صدور العددين الجديدين من دورية نشرة المراقب الانتخابي وحلقة المرأة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

log_Nashranew

أصدرت شبكة الانتخابات في العالم العربي العددين الجديدين من دورية "نشرة المراقب الانتخابي" وحلقة "واقع المرأة العربية في ظل النظم الإنتخابية" لشهر تشرين الثاني/نوفمبر2010.

تضمن العدد الـ52 من "نشرة المراقب الانتخابي" اثنى عشر فصلاً اوجز الحراك الانتخابي العربي خلال تشرين الثاني/نوفمبر2010. اختص الفصل الأول باستحقاق انتخابات مجلس النواب الاردني ومجريات العملية الانتخابية وماتلاها من افتتاح الدورة العادية الاولى لمجلس الامة السادس عشر والتهيؤ للانتخابات البلدية 2011.

وعني الفصل الثاني من النشرة بالاعلان عن التشكيلة الجديدة للحكومة البحرينية وتعيين اعضاء مجلس الشورى والتوافق على منصب رئيس مجلس النواب، علماً ان البحرين شهدت في تشرين الاول/اكتوبر المنصرم انتخابات نيابية وبلدية.

وتفرد الفصل الثالث بالمستجدات في تونس حيث تم استحداث ملتقى دوري للاحزاب الممثلة في البرلمان. وتناول الفصل الرابع الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في اتحاد جزر القمر اذ ستجري الجولة الثانية منها في كانون الاول/ديسمبر2010. وعرض الفصل الخامس كيفية استمرار فعاليات برنامج الانتخابات الجيبوتية والعملية السياسية.

واستعرض الفصل السادس من النشرة تحضيرات استفتاء جنوب السودان والكيفية التي تمت بها عمليات التسجيل له. وتحدث الفصل السابع عن نيل الحكومة الجديدة في الصومال لثقة البرلمان.

وفيما يخص العراق والتكليف الرئاسي بتشكيل حكومة جديدة " كنتيجة للانتخابات النيابية التي جرت في اذار/مارس2010" وقضية تأجيل التعداد العام للسكان فهذا ماعني به الفصل الثامن. وخص بالمقترح النيابي لتعديل آلية انتخابات اعضاء مجل ص الفصل التاسع لاستعدادت استحقاق انتخابات المجلس البلدي المركزي القطري 2011. واهتم الفصل العاشر س الامة الكويتي.

وتفرد الفصل الحادي عشر بالحديث عن مجريات العملية الانتخابية للجولة الاولى من انتخابات  مجلس الشعب المصري. واخيرا جاء الفصل الثاني عشر ليتناول  قضيتي انضمام حزب "عادل" الى الاغلبية بعد تخليه عن المعارضة، وتقديم مطالب بوضع معايير جديدة للترخيص للاحزاب السياسية وذلك في موريتانيا.

وفيما يخص الحلقة التاسعة والعشرون من سلسلة الحلقات الشهرية "واقع المرأة العربية في ظل النظم الإنتخابية"، فقد ضمت احدى عشر فصلاً تناول المستجدات خلال تشرين الثاني/نوفمبر2010، حيال التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة العربية لـ (الأردن،البحرين،تونس،الجزائر،السعودية،العراق،فلسطين،الكويت،مصر،موريتانيا،اليمن).


أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر