•  هاتف: 0096264655043

 

تقرير عن سير عملية الاقتراع

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

تقرير عن سير عملية الاقتراع

التفاوت في تطبيق الاجراءات ينتقص من سرية الاقتراع

عمان، 9 تشرين الثاني 2010، الساعة الخاسة مساءا

مقدمة:

تواصلت عملية الاقتراع في مراكز الانتخابات للدورة السادسة عشر لمجلس النواب الاردني في محافظات المملكة الـ 12 إضافة إلى دوائر بدو الشمال والوسط والجنوب.

ورصد فريق شبكة الانتخابات في العالم العربي ( 50) مركزا و (127) صندوقا انتخابيا، حتى الساعة الخامسة مساءا، الملاحظات التالية:

سرية الاقتراع:

-   بصورة عامة، وضع صندوق الاقتراع يتيح قدر كاف من حرية وسرية الاقتراع، ولم يسجل المراقبون اية حوادث انتهاك تتعلق بسرية الاقتراع باستثناء رصد حالة تصويت علني (صندوق رقم 38 – الدائرة الثانية- مادبأ) تم الغاء ورقة الناخب من قبل لجنة الاقتراع.

-   رصد المراقبون عدم وجود سرية كافية في حالتين تتعلق بتصويت الاميين بأن لم يتم تطبيق الاجراءات بشكل كامل من قبل لجنة الاقتراع بحق المخالفين، وممارسة التصويت الجماعي في عدد من صناديق الاقتراع.

التحقق من الهوية الانتخابية:

-   جرت عملية التحقق من بطاقات الناخبين بشكل سليم ووفق النظام الانتخابي، وكان يسجل اسماء المقترعين في السجل كما هو مبين في القانون. ورغم ذلك رصد مراقب الشبكة تهاون بعض رؤساء اللجان الانتخابية تجاه التصويت العلني (الدائرة الاولى-مادبأ).

جودة المواد المستخدمة بعملية الاقتراع:

-   في كل المراكز التي تم رصدها كانت جميع الاوراق الانتخابية تحمل الختم الرسمي وتوقيع رئيس لجنة الانتخاب، ولوحظ تفاوتا في تطبيق الاجراءات فيما يتعلق باستبدال الاوراق الانتخابية لمن يخطئ في كتابة اسم المرشح. كما استمرت مشكلة توقف أجهزة الحاسوب في عدد من المراكز الانتخابية.

تكرار التصويت وانتحال الشخصية:

-   رصد المراقبون محاولات للتصويت المتكرر وانتحال الشخصية، وحال تدخل اللجان الانتخابية بوقف هذه الانتهاكات التي تم كشفها.

-   تم رصد محاولات تصويت لصالح احد المرشحين عن طريق التصويت انتحال الشخصية في الدائرة الاولى في محافظة المفرق تسبب كشفها في اندلاع شجار بين عائلتين.

المدة التي يحتاجها الناخب:

-   رصد المراقبون المدة الزمنية بين 2-3 دقائق يحتاجها الناخب للادلاء بصوته، وفي حالات خاصة (الاميين وذوي الاحتياجات الخاصة) كانت العملية تحتاج وقتا أطول.

نسبة المشاركة:

-   بعض الدوائر شهدت اقبالا ملحوظا من قبل الناخبين، فيما لوحظ عزوفا عن التوجه لصناديق الاقتراع في دوائر اخرى. ولم يتمكن مراقبوا الشبكة من تحديد نسبة المشاركة بسبب امتناع عدد من رؤساء اللجان عن تزويدهم بأعداد المشاركين (مدرسة عمر بن الخطاب ومدرسة ضرار بن الاوزر- الدائرة الثالثة)، مدرسة ميسلون- الدائرة الثانية).

-    لوحظ ارتفاع نسبة التصويت الامي في بعض مراكز الاقتراع، فقد بلغ عدد المقترعين الاميين في مركز 259 (مدرسة اليرموك-الدائرة الثانية-العاصمة) 47 مقترعا من أصل 259 مقترع. جرت

للمعلومات ارجوا اتصال :

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر