•  هاتف: 0096264655043

 

مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان

تقييم المستخدم:  / 7
سيئجيد 
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان

تأسس مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان مطلع عام 2000 ، هو مؤسسة علمية غير حكومية مستقلة للدراسات والأبحاث. ومن ثم، يمتنع المركز عن القيام بأي نشاط قد يؤثر سلباً على حياديته ونزاهته.

ويهدف المركز إلى بحث ودراسة ديناميكيات حقوق الإنسان في الوطن العربي ورصد التحولات الجوهرية فيها, وتحليل وتفسير واستقراء اتجاهات هذه التحولات وصولاً إلى إحداث تغيير في نمط التنشئة الاجتماعية ونشر ثقافة حقوق الإنسان, وبالتالي دعم كل من آليات تعزيز واحترام حقوق الإنسان الدولية والإقليمية والمساعدة على تطويرها؛ والمجتمع المدني؛ والديمقراطية.

ومن خلال التزامه بالمعايير الدولية, المتمثلة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان, يسعى المركز إلى تحقيق أهدافه من خلال الأنشطة العلمية والفكرية والثقافية المختلفة, والتي تتضمن: البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية, وعقد المؤتمرات والندوات وورشات العمل والحلقات الدراسية, وتقديم الاستشارات والخدمات الفنية والمعلوماتية, وعقد الدورات التدريبية, وإصدار النشرات والتقارير والدوريات, وغيرها.

وفي سبيل ذلك, يسعى المركز إلى التعاون والتكامل مع الهيئات العلمية والمؤسسات والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان, إن على الصعيد الوطني (المحلي) أو العربي أو الإقليمي أو الدولي, والاستفادة من خبرتها في هذا المجال.

أهداف المركز

1- توفير قاعدة بيانات إحصائية ومعلوماتية علمية عن الإعلانات والعهود والاتفاقيات الدولية والإقليمية والمحلية الخاصة بحقوق الإنسان

2- توفير منبر حر يهدف إلى تعزيز الحوار والتنسيق والتكامل بين جهود المنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان.

3- نشر ثقافة حقوق الإنسان والتعريف بها لكل المهتمين من مختلف مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية.

4- مساعدة المنظمات غير الحكومية والحكومية في التدريب على رصد وتوثيق ومراقبة حالة حقوق الإنسان وتقديم التقارير عنها بهدف تعزيزها وتطويرها على المستويات التشريعية والتطبيقية كافة.

5- إيلاء اهتمام خاص لحقوق الإنسان للفئات الأقل حظاً كالأطفال والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

6- المساهمة النظرية في بناء دولة القانون والمؤسسات والمجتمع الديمقراطي والإنساني.

7- المساهمة في عملية مراجعة التشريعات والقوانين والتعليمات المحلية وتقديم مقترحات علمية لمواءمتها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

8- الإسهام في تعزيز حقوق الإنسان للمرأة وتمكينها من المشاركة الفاعلة في الدولة والمجتمع وبخاصة في الحياة العامة وصنع القرار.

9- رعاية وتفعيل نشطاء حقوق الإنسان وتطوير مهاراتهم وبخاصة الذين شاركوا في دورات داخلية أو خارجية متخصصة في مجال حقوق الإنسان.

10- التربية على حقوق الإنسان وتدريب المعنيين بقضايا حقوق الإنسان, مع التركيز على تدريب المدربين.

المؤسسات التي يتعاون معها المركز

1- المنظمات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بحقوق الإنسان.

2- الأكاديميون وطلبة الجامعات والمعاهد والمدارس.

3- مؤسسات المجتمع المدني بما فيها النقابات والأحزاب السياسية والمنظمات النسائية وجمعيات الطفولة والشباب.

4- العاملون في الأجهزة القضائية والتشريعية والتنفيذية.

5- الإعلاميون والصحفيون.

6- العاملون في المؤسسات الدولية ذات العلاقة بحقوق الإنسان

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر