•  هاتف: 0096264655043

 

تأسيس إطار لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جانب من اعمال المؤتمر

في إطار المشاركة في الاجتماع الموازي للمنظمات غير الحكومية في آسيا والمحيط الهادي، التقت المجموعة العربية المكونة من (19) منظمة وشبكة من (9) بلدان عربية آسيوية وهي: الأردن، فلسطين، العراق، سوريا، السعودية، الكويت، لبنان، البحرين، واليمن. وتدارست فكرة تأسيس إطار عربي يعنى بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان وكذلك التعاون مع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومراقبة تأسيسها وأداؤها وفقاً لمبادئ باريس والمتمثلة في الاستقلالية والفعالية، والشفافية والمحاسبة.

وأكد المشاركون في تأسيس هذا الإطار العربي على أهمية التزام المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول العربية بمبادئ باريس، مطالبين الدول العربية وبخاصة الآسيوية منها على إنشاء هذه المؤسسات وفقاً لمبادئ باريس.

كما عهد المشاركون في الاجتماع إلى مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بإعداد الوثائق الأساسية لتأسيس هذا الإطار الجديد وعرضه على منظمات المجتمع المدني المؤسسة وذلك في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، إضافة إلى تكليف المركز بإعلام الجهات المعنية بقرارات هذا الاجتماع.

ومما يذكر أن الاجتماع الموازي للمنظمات غير الحكومية في آسيا والمحيط الهادي قد تم خلال يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين وسبقه ورشة عمل لهذه المنظمات ركزت على دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

ونتج عن الاجتماع الموازي للمنظمات غير الحكومية توصيات ملموسة في مجال التزام المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بمبادئ باريس وأيضاً في مجال موضوعات مهمة مثل الاتجار بالبشر والعمالة الوافدة والهجرة، وكذلك في مجال حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وتطوير العلاقة ما بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني.

ونظمت ورشة العمل والاجتماع الموازي للمنظمات غير الحكومية من قبل أربعة جهات غير حكومية وهي المنتدى الآسيوي والخدمات الدولية لحقوق الإنسان، والمرصد العالمي لحقوق المرأة في آسيا والمحيط الهادي، ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان.

هذا وقد حضر المشاركون في المؤتمر الموازي بصفة مراقب جلسات عمل المؤتمر الرابع عشر للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنعقدة أمس الأربعاء واليوم الخميس.

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر