•  هاتف: 0096264655043

 

تقرير أولي حول افتتاح الانتخابات التشريعية التونسية لسنة 2014

 

IMG-20141026-WA0016

بدءا من الساعة السابعة من صباح هذا اليوم جرى افتتاح مراكز الانتخابات للمجلس التشريعي  في الجمهورية التونسية.لمراقبة هذه الانتخابات تم توزيع 18 ملاحظ عربي من فريق شبكة الانتخابات في العالم العربي على 7 دوائر انتخابية. وقد حضر مراقبو الشبكة مع الموظفين في اللجان الانتخابية افتتاح مراكز الاقتراع.

ركز المراقبون في متابعة عملية الافتتاح على نقاط أساسية منها:

-  هل افتتح مركز الاقتراع في السابعة صباحا؟

-  هل كان موظفو مركز الاقتراع حاضرين بداخله قبل ساعة من موعد الاقتراع؟

-  هل كان ممثلون عن الاحزاب حاضرين في مركز الاقتراع؟

-  هل هناك تواجد لملاحظين محليين ودوليين آخرين في المراكز؟

-  هل يوجد أي نشاط دعائي انتخابي قرب  مراكز الاقتراع؟

-  هل كانت أي من المواد الأساسية غير متوفرة؟ (سجل الكتروني، بطاقات الاقتراع، صناديق الاقتراع... الخ)؟

سجل فريق الشبكة أن حضور الناخبين في الساعات الاولى من فتح مراكز الاقتراع كان كبيرا بوجه عام، ولم تشر تقاريره لوجود مخالفات جديرة بالاهتمام. وأفاد مراقبو الشبكة أن كل المراكز تم افتتاحها رغم التاخير في بعضها لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، بسبب التأخير   في اعداد المراكز لاسقبال المقترعين.

ولاحظ مراقبو الشبكة أن موظفي اللجان الانتخابية كانوا موجودين في كل المراكز التي جرى رصدها، كما لوحظ وجود ممثلين لبعض الاحزاب ومراقبين محليين في أغلب المراكز عند الافتتاح، هذا ولم يمنع عموما اي ملاحظ من دخول مراكز الاقتراع.

بوجه عام، لم يلحظ ممارسة للدعاية الانتخابية بالقرب من المراكز، باستثناء بعض الدوائر  الانتخابية في تونس (1) مثل مدرسة نهج المر حيث لوحظ وجود دعاية انتخابية لأحد الأحزاب في محيطها، كما لوحظ غياب بعض اسماء الناخبين في سجل الناخبين.

سجل الملاحظون أنه في بعض المراكز لم يتم اتباع الاجراءات المنصوص عليها في القانون حول كيفية فتح المراكز، من مثل عد الاوراق أو اعلان ارقام اقفال الصناديق، اضافة لعدم توجيه طلب بذلك من قبل مندوبي الأحزاب أو المراقبين المحليين. كذلك لم يتم تعليق لوائح الناخبين أمام كل مكتب انتخابي، بل وضعت كافة اسماء ناخبي المركز في مكان واحد.

لمزيد من المعلومات والتواصل مع فريق الشبكة في تونس يرجى الاتصال :

د. فيوليت داغر- رئيسة الشبكة

0021626784425

او عبر البريد الالكتروني :

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

أضف تعليق

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 28 تشرين1/أكتوير 2014 15:54

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر