•  هاتف: 0096264655043

 

90 منظمة وشبكة حقوقية في 13 دولة عربية تدين جرائم الحرب الإسرائيلية والصمت الدولي المحزن، والتواطؤ العربي المريب وتطالب الأمم المتحدة بعقد مؤتمر دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وعدم افلات مجرمي الحرب الاسرائيليين من العدالة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

gaza copy copy

تطالب منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني الموقعة على هذا البيان المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للوقف الفوري للعدوان البربري الهمجي على شعبنا في غزة، وحماية المدنيين الفلسطينيين من هذا الإرهاب المتواصل لقوات الاحتلال الإسرائيلي، ومساءلة المعتدين على جرائمهم.

فمنذ حوالي الشهر ما زالت سلطات الكيان الصهيوني القوة الاسرائيلية المحتلة تصعد من عدوانها على البشر والشجر والحجر في غزة ، ممعنة بجرائمها اليومية الوحشية ضد المدنيين العزل ومرتكبة جرائم حرب وجرائم عدوان وجرائم ضد الإنسانية ونوعاً من جرائم الإبادة الجماعية. الأمر الذي تسبب حتى تاريخه في قتل أكثر من 1900 مدني (وهذا الرقم مرشح للزيادة)، بينهم 470 طفلاً و250 إمرأة، وتشريد أكثر من 500 ألف فلسطيني من بيوتهم، وتدمير آلاف الممتلكات والأعيان المدنية بما فيها المنازل السكنية والمدارس والجوامع والمستشفيات وسيارات الإسعاف واستهداف عمال وفنيي الصيانة للمياه والكهرباء، وقصف محطات معالجة المياة والكهرابء، وأصيب حوالي 10000 بجراح مختلفة اغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن، وهم من الفئات المحمية بموجب القانون الإنساني الدولي، ناهيك عن الكارثة البيئية والانسانية التي تلحق ب مليون و800 ألف انسان يعيش في قطاع غزة جراء استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن معظم مدن وبلدات هذا السجن الكبير والنقص الحاد في المياه وانتشار القمامة في الشوارع ، عدا ما تسبب به الدمار الهائل من جثث لضحايا بقيت تحت الردم ولم يتم انتشالها، وما استعمله جيش الإحتلال من أسلحة محرمة دولياً.

وتذكر المنظمات الموقعة بما قالته في بيانها بتاريخ 21/7/2014 بأن تجاهل المجتمع الدولي لالتزاماته القانونية تجاه السكان المدنيين، يسهم في تعزيز حالة الإفلات من العقاب عن الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي، ويشجع قوات الاحتلال الاسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم طالما تشعر بالحصانة ضد الملاحقة والعقاب، وهذا ما حصل حتى يومنا هذا. يضاف إليه أن دولا كالولايات المتحدة منحت امتيازات للكيان المحتل باستخدام مخزونها من الذخائر، الأمر الذي أتاح له الاستمرار في ارتكاب جرائمه.

وعليه فإن الموقعين على البيان يؤكدون مجدداً على أن ما ترتكبه قوات الاحتلال يرتقي إلى مستوى جرائم الحرب المتعمدة وبعضها قد يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية، باستهدافها المنظم للمدنيين وممتلكاتهم وتعمد قصف المنازل السكنية والممتلكات العامة والخاصة، ويطالبون المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل للوفاء بالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه السكان المدنيين الفلسطينيين للوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة وتوفير الحماية للمدنيين، وتفعيل الملاحقة والمساءلة لمن أمر أو نفذ جرائم الحرب التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم أو سكت عليها أو ارتضاها.

كما تدين المنظمات الصمت المريب لجامعة الدول العربية، وبخاصة بعض دولها المتعاملة مع هذا العدوان الغاشم من باب المصالح الضيقة، وضعف التضامن العربي الرسمي، مما يشكل تواطؤا مع هذا العدوان الغاشم، وشكل عاملاً مشجعاً لاستمرار الجرائم الإسرائيلية البشعة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويشكل موقفاً لا يتناغم مع روح الميثاق العربي لحقوق الإنسان ومبادئه التي تعترف بحق الشعوب في تقرير المصير وتساوي بين الصهيونية والعنصرية.

تأسف المنظمات لاستمرار المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الدولية بمواصلة صمتهم على استمرار جرائم الاحتلال الاسرائيلي ومواصلة سياسة الكيل بمكيالين ومساواة الضحية بالجلاد.

كما تشيد بدور لجنة فلسطين التابعة لمجموعة دول عد الانحياز التي عقدت اجتماعها يوم الإثنين 4/8/2014 وطالبت بملاحقة سائر المتورطين من المسوؤلين الاسرائليين بارتكاب الجرائم الدولية الهمجية بحق الشعب الفلسطيني، وتشيد بمواقف دول أميركا اللاتينية، وتخص بالذكر بوليفيا والبرازيل والأرجنتين والسلفادور وتشيلي وبيرو واكوادور.

وتذكر كذلك بنضال الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية تجاه ما يرتكبه الكيان المحتل من أفعال إجرامية غير مسبوقة تجاه الفلسطينيين في غزة، وتأكيدهم على العروة الوثقى القائمة بين الفلسطينيين اينما وجدوا.

إن المنظمات الموقعة إذ تجدد إدانتها لآلة الحرب الاسرائيلية وجرائمها، فإنها:

  1. تثمن قرار مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تقصي حقائق في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة (بتاريخ 23/7/2014) وتطالبه بالإسراع في تشكيلها وبدء عملها.
  2. تطلب منالمفوض السامي لحقوق الإنسان زيارة قطاع غزة والإطلاع عن كثب على حجم التدمير المنهجي والمنظم والمتعمد لآلة الحرب الإسرائيلية للمدنيين والأعيان المدنية، المحميين بموجب القانون الدولي، وإيداع استنتاجاته في تقرير ينشر للرأي العام العالمي ويطالب الأطراف المعنية باتخاذ الخطوات الضرورية والسريعة لوقف الجرائم.
  3. تطلب من المقررين الخواص وفرق العمل العاملة في إطار الإجراءات الخاصة المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان بزيارة غزة والقيام بالتحقيق وتقصي الحقائق بما ارتكبه الكيان المحتل من جرائم وانتهاكات جسيمة وممنهجة لحقوق الإنسان الداخلة ضمن ولاية كل منهم.
  4. تدعو الحكومة السويسرية، باعتبار سويسرا هي المودعة لاتفاقيات جنيف الأربع، بالدعوة لعقد مؤتمر جديد للأطراف السامية.
  5. تطالب المجتمع الدولي بالتعامل مع قطاع غزة بإعتباره منطقة منكوبة انسانيا و بيئياً، تحتاج لإغاثة سريعة وفورية وعلى مختلف المستويات الصحية والإيوائية ومستلزمات الحياة الأولية من ماء وكهرباء ودواء وغذاء ومسكن وعلاج وغيرها.
  6.  تطالب الأمم المتحدة بعقد مؤتمر دولي لنصرة الشعب الفلسطيني ومساندة حقه ليس فقط في رفع الحصار عن قطاع غزة، بل في الحرية والاستقلال وحق تقرير المصير، بما فيها حقه في العودة واقامة دولته المستقلة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية. كما تؤكد منظماتنا أن العلاجات السطحية، التي لا تمس احقاق حقوق الشعب الفلسطيني بما فيه شعب غزة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، هي علاجات عديمة الجدوى.
  7. تذكّر منظماتنا أن القانون الدولي يمنح الشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال حق النضال بكافة الأشكال المتاحة في اطار القانون الدولي، من أجل الدفاع عن نفسه ومن أجل تحرير أرضه ونيل حريته واستقلاله.
  1. تؤكد على ضرورة المساءلة والمحاسبة وملاحقة مجرمي الحرب وعلى وجوب قيام الدول قاطبة، وفي مقدمتها الدول العربية والإسلامية، باتخاذ التدابير المناسبة لتفعيل الولاية الجنائية العالمية لمحاكمها بغية ملاحقة كل المسؤولين الإسرائيليين عن الجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب الفلسطيني في غزة أو أمروا بها أو سهّلوا لها أو سكتوا عنها.

9 . تذكر المنظمات الدول جميعها ومنظمة الأمم المتحدة بمسؤولياتها والتزاماتها القانونية تجاه فلسطين كما أعلنت عنها محكمة العدل الدولية في الرأي الاستشاري الخاص بالجدار الفاصل في عام 2004، وفي مقدمتها التزامها بتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وعدم تقديم اية صورة من صور العون أو الدعم للكيان المحتل من شأنها أن تعرقل ممارسته لهذا الحق الثابت وغير القابل للتصرف.

10-تطالب منظماتنا بعقد اجتماع طارىء للجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة ووقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني، بعد أن تقاعس مجلس الأمن عن دوره في إدانة ووقف العدوان وجرائم الحرب الاسرائيلية.

11 – تطلب من الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تتوجه إلى محكمة العدل الدولية لطلب رأي استشاري جديد حول مسؤولية الكيان الاسرائيلي عن الحصار المفروض على غزة وعدوانه المستمر على سكانه وجرائمه الدولية المرتكبة بحقهم والآثار القانونية المترتبة عليه وعلى المجتمع الدولي بمقتضى هذه المسؤولية.

12- تطالب بتطوير الحملة الشعبية الدولية لفرض عقوبات ومقاطعة لاسرائيل باعتبارها دولة تمييز عنصري ودولة مرتكبة لجرائم حرب وعدوان لتصبح حملة دولية رسمية وشعبية في آن معاً لحين انهاء الاحتلال الاسرائيلي وانهاء نظام الفصل العنصري في اسرائيل، وتذكر منظماتنا أن الحملة الدولية لمقاطعة وفرض عقوبات على نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا قد ساعد شعب جنوب افريقيا في نضاله لإنهاء نظام الفصل العنصري.

المنظمات الموقعة:

1-  الفدرالية السورية لمنظمات حقوق الإنسان(وتضم 43 منظمة حقوقية بداخل سورية)

2-   شبكة منظمات حقوق الإنسان العراقية ( وتضم 53 منظمة حقوقية)

3-   شبكة آمان للتأهيل والدفاع عن حقوق الإنسان(يضم 11 منظمة حقوقية)/لبنان

4-    شبكة المرأة اليمنية للسلام والأمن (تضم 30 مؤسسة مجتمع مدني)/اليمن

5-    شبكة الشباب للمواطنة والاصلاح (تضم 46 منظمة مجتمع مدني)/ فلسطين

6-    شبكة الانتحابات في العالم العربي (يضم أكثر من 20 منظمة مجتمع مدني)

7-  التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام (يضم 10 تحالفات عربية)

8-  الشبكة العربية لمدربي حقوق الإنسان

9-  اللجنة العربية لحقوق الإنسان/باريس-تونس

10-   الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

11-   التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني

12-   مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب/ لبنان

13-   مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان/الأردن

14-   الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق اﻻنسان

15-   المنظمة العربية للاصلاح الجنائى/ مصر

16-   المرصد الوطني لحقوق الناخب/ المغرب

17-   القطب المدني للتنمية وحقوق الإنسان/ تونس

18-   الاتحاد النسائي البحريني

19-   منظمة نداء للتنمية السودانية

20-   مركز اللؤلوة لحقوق الانسان/ البحرين

21-   الجمعية الموريتانية لترقية الحقوق

22-   منظمة الكرامة/الأردن

23-   الشبكة الأردنية لمدربي حقوق الإنسان

24-   جمعية جذور لحقوق المواطن / الأردن

25-   مركز عدالة لحقوق الإنسان / الأردن

26-   الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد) لبنان _فلسطين

27-   جمعية حقوق الانسان لمساعدة السجناء/ مصر

28-   جمعية الحقوقيين الاردنيين

29-   منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية

30-   التحالف اليمني لمناهضة عقوبة الاعدام

31-   منظمة عدالة للحقوق والحريات / اليمن

32-   منظمة يمني وافتخر للحقوق والحرياتوالتنمية / اليمن

33-   لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح).

34-   المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية( DAD ).

35-   المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية

36-   اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

37-   المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

38-   منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

39-   منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

40-   منظمة كسكائي للحماية البيئية/ سورية

41-   التجمع الوطني لحقوق المرأة والطفل / سورية

42-   التنسيقية الوطنية للدفاع عن المفقودين في سورية

43-   سوريون من اجل الديمقراطية

44-   رابطة الحقوقيين السوريين من اجل العدالة الانتقالية وسيادة القانون

45-   مركز الجمهورية للدراسات وحقوق الإنسان / سورية

46-   الرابطة السورية للحرية والإنصاف

47-   المركز السوري للتربية على حقوق الإنسان

48-   مركز ايبلا لدراسات العدالة الانتقالية والديمقراطية في سورية

49-   المركز السوري لحقوق الإنسان

50-   المركز السوري للعدالة الانتقالية وتمكين الديمقراطية

51-   المركز السوري لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب

52-   مركز أحمد بونجق لدعم الحريات وحقوق الإنسان/ سورية

53-   المركز السوري للديمقراطية وحقوق التنمية

54-   المركز الوطني لدراسات التسامح ومناهضة العنف في سورية

55-   المركز الكردي السوري للتوثيق

56-   المركز السوري للديمقراطية وحقوق الانسان

57-   جمعية نارينا للطفولة والشباب/ سورية

58-   المركز السوري لحقوق السكن

59-   منظمة صحفيون بلا صحف/ سورية

60-   اللجنة السورية للحقوق البيئية

61-   المركز السوري لاستقلال القضاء

62-   المؤسسة السورية لتنمية المشاركة المجتمعية

63-   الرابطة السورية للدفاع عن حقوق العمال

64-   المركز السوري للعدالة الانتقالية (مسعى)

65-   المركز السوري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

66-   مركز أوغاريت للتدريب و حقوق الإنسان / سورية

67-   اللجنة العربية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير/ سورية

68-   المركز السوري لمراقبة الانتخابات

69-   المركز السوري للمجتمع المدني ودراسات حقوق الإنسان

70-   التحالف السوري لمناهضة عقوبة الإعدام(SCODP)

71-   المنبر السوري للمنظمات غير الحكومية (SPNGO)

72-   المركز العراقي لدراسات حقوق الانسان

73-   الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان

74-   جمعية النساء العربيات / الأردن

75-   الفريق الإسلامي من أجل السلام/العراق

76-   جمعية منتدى عمان لحقوق الإنسان /الأردن

77-   الجمعية العربية للحريات الأكاديمية / الأردن

78-   الجمعية البحرينية للشفافية

79-   مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"/فلسطين

80-   مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان

81-   مركز الجسر العربي لحقوق الإنسان / الأردن

82-   مرصد البحرين لحقوق الانسان

83-   جمعية وطن لحقوق الإنسان / الأردن

84-   مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان/ فلسطين

85-   مركز حريات / فلسطين

86- الهيئة الاهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون (استقلال) / فلسطين

87- جمعية المرأة البحرينية

88- جمعية اوال النسائية / البحرين

89- العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

90- جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة / المغرب

 

 

 


أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر