•  هاتف: 0096264655043

 

مؤتمر اقليمي يناقش جرائم العنف ضد النساء في المنطقة الأوروبية- المتوسطية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

الشبكة المتوسطية

تنظم الشبكة الأوروبية- المتوسطية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، ومجموعة القانون من أجل حقوق الإنسان (ميزان)، وجمعية معهد تضامن النساء الأردني مؤتمرا إقليميا حول العنف ضد النساء في المنطقة الأوروبية-المتوسطية في عمان يومي 11-12 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 .

وسيشارك في المؤتمر نحو 100 من ممثلات وممثلي منظمات المجتمع المدني، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، ومجلس أوروبا، وجامعة الدول العربية، وهيئات رسمية، إضافة إلى مثقفين، وسياسيين وبرلمانيين.

وسيفتتح المؤتمر بخطاب مسجل بالفيديو موجه من رشيدة مانجو، المقررة الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة، وزينب بانجورا، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات الصراع.

وتجدر الإشارة إلى أن دول جانبي البحر الأبيض المتوسط شهدت في السنوات القليلة الماضية تحديات عديدة نتجت عن عمليات انتقال سياسي في الدول العربية، وأزمات مالية في الدول الأوروبية.

وبالنظر إلى وجود مناخ يسمح بالإفلات من العقاب على الجرائم، تم استخدام العنف الجنسي كسلاح لإرهاب النساء (كما تظهر المعلومات المتعلقة بالنزاع في سورية)، ولمنعهن من المشاركة في الحياة السياسية (كما في مصر وتونس مثلا). وفي الوقت نفسه، كانت النساء أولى ضحايا الأزمات المالية وإجراءات التقشف التي اتخذتها حكومات الدول الأوروبية.

ويسعى هذا المؤتمر إلى وضع خطة عمل مشتركة تطبق في دول جانبي البحر الأبيض المتوسط في هذه المرحلة الحرجة وسيبحث المؤتمر المرجعيات والاليات الدولية والاقليمية للقضاء على ظاهرة العنف ضد النساء وتوفير الحماية للضحايا.

وستعرض في المؤتمر تقارير رئيسية بخصوص العنف ضد النساء على مدى السنتين الماضيتين (2011-2013) في الدول العربية والأوروبية. كما سيتطرق المؤتمر إلى توصيات ملموسة لتقديمها إلى الاتحاد الأوروبي والحكومات والمجتمع المدني لإنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب ومدى احترام هذه الدول للمعايير والاليات والالتزام بها.

أضف تعليق

جديد المركز

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر