•  هاتف: 0096264655043

 

تخريج الدفعة الثالثة للمعهد الأردني للقيادات النسائية

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

تخريج الدفعة الثالثة للمعهد الأردني للقيادات النسائية

برعاية رئيسة الاتحاد النسائي الأردن العم السيدة نهى المعايطة احتفل مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان مساء أمس الاثنين، في عمان، بحضور أهالي وأصدقاء الخريجات وممثلين عن عدد من منظمات المجتمع المدني الأردني المهتمة بموضوع المرأة القيادية، بتخريج الدفعة الثالثة للمعهد الأردني للقيادات النسائية، الذي تخرجت منه 32 امرأة ضمن الفئة العمرية 25 – 40 عام.

وتخلل الحفل كلمات مهنئة ومقدرة لهذه الخطوة المهمة على طريق الارتقاء بالمستوى السياسي للمرأة الأردنية ألقتها، د.نبيلة حمزة رئيسة مؤسسة المستقبل والآنسة أوتي بيهم ممثلة المعونة الكنسية الفنلندية و راعية الحفل السيدة نهى المعايطة رئيسة الاتحاد النسائي الأردني وكلمة الخريجات من د لبنى بايوق .

وقد افتتح الحفل الخطابي مدير المركز الدكتور نظام عساف،بكلمة معبرة عن روح المناسبة، رحب فيها بالحضور وأهالي المشاركات، متمنيا لهن النجاح في الحياة العملية. كما قدم عرضا موجزا ومختصرا عن ما قدمه المركز من نشاطات خلال السنوات الماضية على صعيد تأهيل المرأة الأردنية سياسيا وحقوقيا.

وشرح أهمية البرنامج التدريبي الذي جاء في ظل الحراك السياسي والشبابي والربيع العربي الذي تمنى أن يتوج بتحقيق ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان وكرامته.

تخريج الدفعة الثالثة للمعهد الأردني للقيادات النسائية

وبين د.عساف أن المركز قد حقق عشرة منجزات يعتز بها ، وهي تنيظم أكثر من (404) دورة تثقيفية في مجال حقوق الإنسان شاركت فيها النساء بنسبة (60%) ، والثني مشاركت الشباب بنسبة ( 66%)، والثالث أن 50%   من هذه الدورات نظمت تطوعاً دون تمويل من أحد، و الرابع يتمثل في عقد (132) ندوة علمية بحثت قضايا عديدة في حقوق الإنسان وشارك فيها مئات الباحثين والمختصين من مختلف الجامعات والمؤسسات الأردنية والعربية والدولية، والخامس اصدر المركز ل 27 كتابا متخصصا في قضايا حقوق الإنسان،و السادس يتمثل في التعاون مع 240 من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الأهلي، ومع بعض المؤسسات الحكومية من مختلف البلدان العربية، والسابع يكمن مبادرة المركز لتأسيس عدد من التحالفات والشبكات الأردنية والعربية من مثل شبكة الانتخابات في العالم العربي، والجمعية العربية للحريات الاكاديمية، والتحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام، و الشبكة اللأردنية لمنظمات المجتمع المدني، و الشبكة العربية لمدربي حقوق الإنسان، والثامن يمثل في تخريج 226 مدربة ومدرب في حقوق الإنسان و حقوق المراة في 12 دولة عربية، والتاسع اشراك المركز ل 60 عنصراً نسائياً في مشاركات خارج الأردن من أصل 89 شخصاً، والعاشر يتمثل في تخريج 33 قيادية نسائية أردنية.

وخلص د.عساف إلى أن المركز سيستمر في تطوير عمل المعهد الأردني للقيادات النسائية ليستفيد منه ليس فقط النساء الأردنيات، بل والنساء من مختلف البلدان العربية.

تخريج الدفعة الثالثة للمعهد الأردني للقيادات النسائية

من جهتها أشارت رئيسة مؤسسة المستقبل الدكتورة نبيلة حمزة إلى أهمية الانجازات التي حققتها النساء العربيات وخاصة على صعيد تفوق المرأة اللافت بالتعليم، وانتقدت ظاهرة العزوف لدى الفتيات العربيات عن الدخول في الحياة السياسية بالحجم الذي يناسب المستوى التي وصلت إليه في التعليم، بالرغم من إن الربيع العربي أثبت إن الفتيات العربيات جديرات بالتقدير والاحترام، كما نبهت الى واقع انخفاض نسبة مشاركة المرأة بالمناصب القيادية بالمقارنة مع نسبة وجودها في مختلف القطاعات كالتعليم التي تصل من 70- 80 بالمائة في عدد من الأقطار العربية.

وتقديرا من المركز لجهود الأنسة أوتي بيهم/ ممثلة المعونة الكنسية الفنلندية جرى تسليمها درع المركز.

ومن جانبها أكدت رئيسة الاتحاد النسائي الأردني العام السيدة نهى المعايطة راعية الحفل في كلمة لها، على أهمية استمرار المتخرجات في تطوير مهاراتهن والبحث عن فرصهن للوصول الى المراتب القيادية في جميع القطاعات التي يشاركن فيها بكثافة كقطاع التعليم والنقابات والتي لا تتناسب أعدادهن فيها مع نسبة تمثيلهن في قيادة هذه القطاعات.

وأشارت ممثلة المعونة الكنسية الفنلندية الأنسة أوتي بيهم في كلمتها، إلى إن البرنامج يأتي ضمن مفهوم التعلم الحر الذي هو الطريقة المثلى لتطوير المجتمعات النامية، معربة عن أملها أن تتسلح المتخرجات بمهارات البرنامج في حياتهم اليومية والعملية.

يشار إلى إن برنامج المعهد الأردني للقيادات النسائية ينفذ بالتعاون مع المعونة الكنسية الفنلندية في الأردن منذ مطلع 2010 و سيستمر حتى نهاية هذا العام، يهتم بالتثقيف في الشأن العام وبناء المهارات القيادية للمشاركات، علما انه يتم التقدم للمشاركة فيه وفق شروط من بينها حمل شهادة البكالوريوس والعمر.

تخريج الدفعة الثالثة للمعهد الأردني للقيادات النسائية

وألقت كلمة الخريجات، الدكتورة لبنى بايوق التي أشارت الى إن البرنامج كان له الأثر الأكبر في تطوير مهارات المشاركات وأضاف لهن الكثير من المعلومات والخبرات للوصول الى مستوى متقدم بالنساء القياديات الأردنيات، فيما يتعلق بمفهوم حقوق المرأة القانونية والسياسية وممارسة المواطنة الحقيقية والتأهيل لأخذ دورهن ومكانتهن الحقيقية المعبرة، مبينة أنه ما لازال أمامنا الكثير من التحديات لنكمل مسيرتنا ونصل الى أهدفنا، في العدالة والحرية والمساواة، و كذلك في مشاركة المرأة الأردنية، بفعالية و كفاءة، في مختلف مواقع صنع القرار، وقد تكون هذة اللحظة نقطة البداية والانطلاق لكل واحدة منا للمساهمة في تحقيق هذه الأهداف.

وفي ختام الحفل سلمت السيدة نهى المعايطة الشهادات للخريجات، وهن: الإعلامية اروى الزعبي، الآنسة أسيل يوسف شعبان، المحامية أماني حبيب موسى عويس، المعلمة حليمة عبد المعطي الدرباشي، الدكتورة لبنى بايوق، السيدة دارين القضاة، المحامية ربا الخطيب، المهندسة فوزيه مهنا مصطفى الجرادين، السيدة مرسيل عيسى الجوينات، و المعلمة هبة فتحي محمود حبيب.

تخريج الدفعة الثالثة للمعهد الأردني للقيادات النسائية

أضف تعليق

اعتثر علينا على فيس بوك
تابعنا على تويتر