مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين 18-02-01 - قالت هيومن رايتس ووتش  إن "المحكمة الجزائية المتخصصة" السعودية أدانت ناشطين سعوديين اثنين في 25 يناير/كانون الثاني 2018 فقط بسبب عملهما بمجال حقوق الإنسان.
 
 
 
 

بيان صادر عن التحالف العربي لمناهضة عقوبة الاعدام بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الاعدام

لمناهضة عقوبة الإعدام

يحتفل العالم بأسره ونحن معه يوم 10/10 من كل عام باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الاعدام. هذا اليوم الذي تتخذ فيه الدعوات الى التركيز على ان الحق في الحياة يعتبر أحد أهم وأقدس حقوق الانسان، هذا الحق الذي اصبح في عالمنا العربي من الاولويات خصوصا في ظل الصحوة العربية للشعوب التي جسدها الربيع العربي.

واننا في التحالف العربي لمناهضة عقوبة الاعدام نود الاشارة الى ان الجهود التي بذلت على صعيد العالم العربي، وخصوصا في السنوات الأخيرة، تستحق الاشادة بها والتوقف عندها، حيث تم انشاء الكثير من التحالفات الوطنية التي اندمجت في تحالف اقليمي عربي بإسم التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام، وتم اقامة العديد من الفعاليات والانشطة الهادفة الى التوعية بأهمية الحق في الحياة، لغايات الحد من هذه العقوبة تمهيدا للالغاء التدريجي أو لحصرها في اشد الجرائم خطورة في هذه المرحلة.

الا أنه وعلى الرغم مما تم انجازه، فإن الطموح اكبر، وهذا ما نأمله ان يتم اتخاذ خطوات جادة وضمن منظور طويل الامد لغايات التعامل مع موضوع عقوبة الاعدام على اعلى المستويات السياسية والتشريعية والاجتماعية والدينية. ومن هنا فإننا نهيب بالمجتمعات وحكومات الدول العربية ان تولي القرارات الاممية التي سوف تعرض على الأمم المتحدة عين الاعتبار من حيث مراجعة مواقفها السابقة بخصوص القرارات التي اتخذتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبنفس السياق فإن التحالف العربي لمناهضة عقوبة الاعدام، الذي يضم في عضويته تحالفات وطنية (في فلسطين، و مصر، واليمن، والعراق، وسوريا، وموريتانيا، والأردن)، يعبرعن بالغ قلقه من بعض الاعدامات التي تم تنفيذها مؤخراً في بعض البلدان العربية(مثل العراق و السعودية)، ومن تنفيذ بعض الاعدامات التعسفية وخارج نطاق القانون التي نفذت من قبل جهات متعددة في بلدان عربية أخرى( مثل ليبيا و سوريا(.

وفي الختام نكرر ترحيبنا بكل جهد رسمي و أهلي يسعى إلى احترام الحق في الحياة وتنقية التشريعات في الدول العربية من عقوبة الإعدام.

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

دراسة استقصائية لإنشاء دليل وطني دراسة استقصائية لإنشاء دليل وطني يقوم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، في إطار مشروع "تمكين تمكين منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال...
اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

87 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية