مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

البحرين: اعتداء مشين على حرية التعبير بالحكم على نبيل رجب بالسجن خمس سنوات بسبب تغريدات البحرين: اعتداء مشين على حرية التعبير بالحكم على نبيل رجب بالسجن خمس سنوات بسبب تغريدات 18-02-24 - قالت منظمة العفو الدولية: "إن الحكم على المُدافع البارز عن حقوق الإنسان نبيل رجب بالسجن لمدة خمس سنوات اليوم بسبب تعبيره السلمي عن آرائه عبر الانترنت يُظهر ازدراء السلطات البحرينية التام لحرية التعبير. ويتعلق هذا الحكم بتعليقات نشرها على حسابه على موقع "تويتر" في عام 2015، با...
في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
 
 
 
 

يجب على عُمان أن تكبح جماح قوات الأمن تفادياً لمزيد من أعمال القتل

يجب على عُمان أن تكبح جماح قوات الأمن تفادياً لمزيد من أعمال القتل

دعت منظمة العفو الدولية السلطات العمانية إلى كبح جماح قواتها الأمنية عقب مقتل ما لا يقل عن شخصين عندما أطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع ضد محتجين مناهضين للحكومة إبان عطلة نهاية الأسبوع.

وجاءت الدعوة مع بدء المتظاهرين احتجاجاً آخر في مدينة صحار الشمالية يوم الأحد للمطالبة بتوفير فرص العمل، وبوضع حد للفساد، وبطرد مسؤولين حكوميين من مناصبهم.

كما خرجت مظاهرات كذلك في مدينة صلالة الجنوبية.

وقتل الطالب عبد الله الغملاسي الأحد عندما أطلقت الشرطة الرصاص المطاطي على نحو 2,000 متظاهر تجمعوا في دوار خارج مركز للشرطة في صحار.

وفارق رجل آخر الحياة أثناء إجراء عملية له عقب إصابته بجروح في مظاهرة الاحتجاج نفسها.

ونُقل عن وزير الصحة العماني اعترافه بأن شخصاً واحداً قد قتل نتيجة إصابته بالرصاص المطاطي، ولكنه أنكر ما ورد من أنباء عن مقتل آخرين.

وقد أشارت تقارير صحفية غير مؤكدة إلى أن عدد من لقوا مصرعهم في صحار بلغ ستة أشخاص.

كما ورد أن الشرطة أطلقت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع على متظاهرين ألقى بعضهم الحجارة على الشرطة.

وفي وقت لاحق من يوم الأحد، قيل إن رجالاً مقنعين أضرموا النار في سيارات ومبان في المدينة.

وتعليقاً على أحداث عمان، قال مالكوم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "يبدو أن قوات الأمن العمانية قد استخدمت القوة المفرطة ضد المحتجين، ما أدى إلى مقتل شخص واحد على الأقل".

"ونحث الحكومة على إصدار أوامرها بفتح تحقيق مستقل فوراً لتحديد ما إذا كان قد جرى استعمال القوة المفرطة فعلاً، كما يبدو من هذه الحالة، ولضمان مساءلة المتسببين."

"ويتعين على الحكومة احترام حقوق المواطنين في المشاركة في مظاهرات سلمية، وضمان قيامهم بذلك دونما خوف أو تهديد."

"ومن أجل ذلك، يتعين على السلطات ضمان تقيُّد قواتها الأمنية تقيداً تاماً بالمعايير الدولية لاستعمال القوة والأسلحة النارية."

وأصيب في احتجاجات صحار ما لا يقل عن عشرة أشخاص بجروح، بينما قبض على نحو 40 غيرهم، حسبما ورد.

وأفرج عمن اعتقلوا في اليوم نفسه بناء على أوامر من السلطان قابوس بن سعيد، حاكم عمان.

كما أمر السلطان قابوس بإيجاد 50,000 فرصة عمل، وبصرف 150 ريالاً عمانياً (نحو 390 دولاراً أمريكياً) في الشهر على شكل مخصصات للعاطلين عن العمل استجابة لمطالب المحتجين.

كما قال إنه ينظر في منح بعض السلطات التشريعية لمجلس الشورى المنتخب، الذي يقوم بدور استشاري في السلطنة في الوقت الراهن.

بيد أن المحتجين أكدوا أنهم لن ينتقلوا من منطقة الاعتصام في صحار إلى حين الاستجابة لمطالبهم الثلاثين جميعها.

وتتضمن هذه المطالب حل الحكومة الحالية واتخاذ إجراءات ضد مسؤولين كبار في الدول.

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

دراسة استقصائية لإنشاء دليل وطني دراسة استقصائية لإنشاء دليل وطني يقوم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، في إطار مشروع "تمكين تمكين منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال...
اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

340 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية