مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

البحرين: اعتداء مشين على حرية التعبير بالحكم على نبيل رجب بالسجن خمس سنوات بسبب تغريدات البحرين: اعتداء مشين على حرية التعبير بالحكم على نبيل رجب بالسجن خمس سنوات بسبب تغريدات 18-02-24 - قالت منظمة العفو الدولية: "إن الحكم على المُدافع البارز عن حقوق الإنسان نبيل رجب بالسجن لمدة خمس سنوات اليوم بسبب تعبيره السلمي عن آرائه عبر الانترنت يُظهر ازدراء السلطات البحرينية التام لحرية التعبير. ويتعلق هذا الحكم بتعليقات نشرها على حسابه على موقع "تويتر" في عام 2015، با...
في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
 
 
 
 

ينبغي على المملكة العربية السعودية التوقف عن لعبة " القط والفأر" مع المحتجين السلميين

ينبغي على المملكة العربية السعودية التوقف عن لعبة " القط والفأر" مع المحتجين السلميين

صرحت منظمة العفو الدولية بأنه يجب الإفراج الفوري غير المشروط عن مئات الأشخاص المحتجزين في المملكة العربية السعودية في أعقاب الاحتجاج على اعتقال ذويهم دون اتهام أو محاكمة.

ففي الساعات الأولى من صباح اليوم ألقي القبض على مالا يقل عن 176 رجلاً وامرأة بعد قيامهم بوقفة احتجاجية سلمية خارج مكتب التحقيقات التابع لمكتب المدعي العام في مدينة بريدة في محافظة القصيم الواقعة شمال العاصمة الرياض.

وكان المحتجون يطالبون بإطلاق سراح أكثر من 50 امرأة وطفلاً كانوا قد اعتقلوا منذ 27 فبراير/شباط لاشتراكهم هم أنفسهم في تظاهرة سلمية أخرى احتجاجاً على اعتقال ذويهم.

ووفقاً للتقارير، فإن المقبوض عليهم هذا الصباح قد نقلوا إلى سجن في طرفية شرقي بريدة بينما استمر اعتقال المقبوض عليهم منذ 27 فبراير/ شباط في السجن المركزي في بريدة. ولم يسمح لأي شخص منهم بالاتصال بالعالم الخارجي.

وقال فيايب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "إن لعبة القط والفأر التي تلعبها السلطات السعودية أمر شائن... وبدلاً من اضطهاد المحتجين السلميين، ينبغي على السلطات السعودية أن تستمع لمطالبهم وتطلق سراح جميع الذين اعتقلوا لمجرد ممارستهم لحقوقهم الإنسانية."

إن النساء والأطفال المعتقلين منذ 27 فبراير/ شباط كانوا يطالبون بالإفراج عن ذويهم، المعتقلين دون اتهام أو محاكمة أو تجاوزوا مدة الأحكام الصادرة عليهم. وطالبت بعض النساء أيضاً بإقالة وزير الداخلية.

وإحدى النساء المقبوض عليهن وهي ريما الجريش، في المستشفى الآن بعد ما زعم أن الحارسات ضربنها في محاولة لإجبارها على خلع جميع ملابسها حتى يفتشنها.

وطبقاً للمعلومات التي تلقتها منظمة العفو الدولية، فإن ريما فقدت الوعي بعد أن ضُربت رأسها في الحائط، وأنها الآن مكسورة الذراع ويحمل جسدها رضوضاً.

إن الاحتجاجات ممنوعة في المملكة العربية السعودية وانتقاد الدولة أمر لا يعرف التسامح.

غير أن احتجاجات أهالي المعتقلين دون اتهام أو محاكمة تتم منذ عام 2011، وقد تزايدت وتيرتها في البلدات والمدن في أنحاء البلاد.

وقال فيليب لوثر: " لا يوجد مبرر للمنع المستمر منذ أمد بعيد للمظاهرات في المملكة العربية السعودية. وعلى السلطات أن تحترم حق حرية التجمع السلمي وتطلق سراح المحتجين فوراً ودون شرط."

وغالباً ما يعتقل الذين ينتقدون الحكومة بمعزل عن العالم الخارجي وبدون تهمة، وأحيانا يحبسون حبساً انفرادياً، ويمنعون من الاتصال بمحاميهم أو بالمحكمة للاعتراض على عدم قانونية اعتقالهم. ويستخدم التعذيب وغيره من أساليب المعاملة السيئة بشكل منتظم لانتزاع " الاعترافات" من المعتقلين، أو لمعاقبتهم لرفضهم " التوبة" أو لإجبارهم على التعهد بعدم انتقاد الحكومة.

وعندما توجه السلطات اتهامات للمعتقلين فإنها تستخدم أحياناً عبارات غامضة لوصف الجرائم، التي تغطي تصرفات لا يجب تجريمها ومثال ذلك: " عدم إطاعة ولي الأمر". ويحرم المتهمون عامة من توكيل محامين عنهم، وفي كثير من الحالات، لم يتم إخطارهم هم أو أسرهم بتطور الإجراءات القانونية المتخذة ضدهم. وتعقد جلسات المحاكمة عادة خلف أبواب مغلقة.

وأصدرت شرطة محافظة القصيم بياناً اليوم أكدت فيه نبأ القبض على 161 رجلاً و15 امرأة في وقت مبكر من هذا الصباح لتجمهرهم غير القانوني، وكررت الشرطة تحذيراتها بأنها سوف تتعامل بكل حزم مع جميع من ينتهكون الحظر المفروض على التجمهر، والمسيرات والاعتصامات. كما ذكرت أنها ألقت القبض على ستة أطفال، لكنها تحاول تسيلمهم إلى أسرهم.

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

دراسة استقصائية لإنشاء دليل وطني دراسة استقصائية لإنشاء دليل وطني يقوم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، في إطار مشروع "تمكين تمكين منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال...
اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

364 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية