مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين 18-02-01 - قالت هيومن رايتس ووتش  إن "المحكمة الجزائية المتخصصة" السعودية أدانت ناشطين سعوديين اثنين في 25 يناير/كانون الثاني 2018 فقط بسبب عملهما بمجال حقوق الإنسان.
 
 
 
 



مصر: تُعتبر صلاحيات حفظ الأمن التي مُنحت للجيش مؤخراً "سابقة خطيرة"

تُعتبر صلاحيات حفظ الأمن التي مُنحت للجيش مؤخراً "سابقة خطيرة"العفو الدولية :

حذرت منظمة العفو الدولية من أن القانون الجديد الذي أصدره الرئيس المصري، محمد مرسي، والذي يُمنح ضباط الجيش بموجبه صلاحيات حفظ الأمن، يشكل ثغرة خطيرة قد تُفضي على الأغلب إلى محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية.

وينص المرسوم الصادر في 9 ديسمبر/ كانون الأول على منح ضباط الجيش حق ممارسة صلاحيات الضبط القضائي إلى حين الإعلان عن نتائج الاستفتاء على مسودة الدستور. ومن المفترض أن يتم إجراء الاستفتاء المذكور في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وفي معرض تعليقها على المرسوم، قالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، حسيبة حاج صحراوي: "بالنظر إلى سجل الجيش إبان تسلمه لزمام الأمور، والذي تضمن مقتل ما يزيد على 120 من المحتجين، ومحاكمة أكثر من 12 ألف مدني بصورة جائرة أمام المحاكم العسكرية، فيمكن القول إن هذه الخطوة تشكل سابقة خطيرة بحد ذاتها".

وعلاوة على ذلك، فلم يتم نقض أو إلغاء قانون آخر صدر حديثاً من أجل "حماية الثورة" ينص على السماح للنيابة العامة باحتجاز الأشخاص دون محاكمة مدة تصل في أقصاها إلى ستة أشهر على سبيل الحبس الاحتياطي بانتظار انتهاء التحقيقات الخاصة بضلوعهم في جرائم صحفية وإعلامية، وتنظيم الاحتجاجات، والإضرابات، و"البلطجة".

وتابعت حاج صحراوي تعليقها قائلةً: "لطالما جرى اللجوء إلى هذا النوع من الأحكام التقييدية بغية معاقبة من يمارسون سلمياً حقهم في حرية التعبير عن الرأي والتجمع وتشكيل الجمعيات".

واختتمت حاج صحراوي تعليقها قائلةً: "بموجب هذا المرسوم الذي يُعد من بقايا قانون الطوارئ، والذي كان بدوره محط شجب وانتقاد، فقد يجري احتجاز الأشخاص مدة تصل إلى ستة أشهر بتهم واهية قبيل أن تجري إحالتهم إلى المحاكمة في نهاية المطاف".

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية زار وفد من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان برئاسة الأستاذ المحامي سميح سنقرط منسق اللجنة القانونية في المركز،...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

89 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية