مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين 18-02-01 - قالت هيومن رايتس ووتش  إن "المحكمة الجزائية المتخصصة" السعودية أدانت ناشطين سعوديين اثنين في 25 يناير/كانون الثاني 2018 فقط بسبب عملهما بمجال حقوق الإنسان.
 
 
 
 

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لا يفي بالعدالة

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لا يفي بالعدالة

قالت منظمة العفو الدولية إنها ترحب بإدانة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في اليمن، ولكن كل دعوة إلى المساءلة ستكون محكومة بالفشل إذا مُنح المسؤولون حصانة من التحقيق في الانتهاكات.

ويدعو قرار مجلس الأمن الذي اعتُمد أمس إلى التوقيع على اتفاق حول نقل السلطة على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي وتنفيذ هذا الاتفاق، الذي يبدو أنه يوفر الحماية للرئيس علي عبدالله صالح والحلقة الداخلية المحيطة به من إمكانية التحقيق معهم أو تقديمهم إلى ساحة العدالة.

إن مثل هذه الحصانة من شأنها أن تحول دون تحقيق العدالة بالنسبة لمئات القتلى الذين سقطوا خلال أشهر الاحتجاجات في اليمن، بالإضافة إلى سلسلة الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ارتُكبت في الماضي، ومنها عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء والتعذيب.

وقال مالكم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية إنه "يبغي تقدير جهود مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي الرامية إلى تجاوز الطريق المسدود والخروج من المأزق، بيد أنه لا يجوز منح الرئيس صالح حصانة كجائزة له على التنحي."

فإذا مُنح الرئيس صالح وآخرون حصانة قانونية، فإن ذلك سيمثل خيانة صارخة للعديد من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان الذين سقطوا في ظل حكمه، والذين مازالوا يطالبون بالإنصاف وتقديم المسؤولين عن تلك الانتهاكات إلى ساحة العدالة."

ولطالما دعت منظمة العفو الدولية مجلس التعاون الخليجي إلى حذف الفقرة المتعلقة بالحصانة من اقتراحها المتعلق بالفترة الانتقالية.

وقالت المنظمة إن رسالة مجلس الأمن لمثل هذا الاتفاق يحب ألا تُفسر، تحت أي ظرف من الظروف، على أنها تمنح الحصانة لأي شخص، بغض النظر عن رتبته وانتمائه.

وقبل عام الاحتجاجات المؤيدة للإصلاح بوقت طويل، ما انفكت الحكومة اليمنية ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، ومنها عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء والتعذيب والاختفاء القسري.

وقد قُتل ما يربو على 200 متظاهر في الحملة القمعية التي شنتها السلطات ضد الاحتجاجات المؤيدة للإصلاح التي بدأت في فبراير/شباط الماضي. وقد استمرت الهجمات ضد المحتجين في العاصمة صنعاء على مدار الأسبوع الماضي.

ويحث قرار مجلس الأمن السلطات اليمنية على الالتـزام بالقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني، "والسماح لشعب اليمن بممارسة حقوقه الإنسانية وحرياته الأساسية".

وهذا يشمل وضع حد للهجمات ضد المدنيين على أيدي قوات الأمن واحترام حق اليمنيين في حرية التعبير وفي التجمع السلمي.

وفي تقرير نُشر هذا العام بعنوان لحظة الحقيقة في اليمن، دعت منظمة العفو الدولية المجتمع الدولي إلى لعب دور أكثر فعالية إذا أُريد لليمنيين أن يحققوا المساءلة على انتهاكات حقوق الإنسان

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية زار وفد من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان برئاسة الأستاذ المحامي سميح سنقرط منسق اللجنة القانونية في المركز،...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

120 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية