مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين 18-02-01 - قالت هيومن رايتس ووتش  إن "المحكمة الجزائية المتخصصة" السعودية أدانت ناشطين سعوديين اثنين في 25 يناير/كانون الثاني 2018 فقط بسبب عملهما بمجال حقوق الإنسان.
 
 
 
 

قطر: المعايير الجديدة للعمال الأجانب هي مجرد بداية

27022014-3

قالت منظمة العفو الدولية إن ميثاق المعايير المتعلقة بصالح العمال الذي وضعه "اللجنة العليا لقطر 2022" يمثل خطوة إيجابية، ولو أنها جزئية، للحيلولة دون وقوع بعض من أسوأ الانتهاكات في المشاريع المتعلقة ببطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تستضيفها قطر عام 2022.

وقال جيمس لينش، الباحث لدى منظمة العفو الدولية المعني بحقوق المهاجرين في الخليج، إن "الميثاق المعلن يمثل نقطة بداية جيدة، إلا إنه لا يتصدى سوى لبواعث القلق المتعلقة بقطاع صغير نسبياً من العمال الأجانب في قطر، وهم من يعملون في إنشاء الملاعب الرياضية وساحات التدريب".

ولن تُطبق تلك المعايير على آلاف العمال الأجانب الآخرين في قطر، بما في ذلك من يعملون في بناء مرافق البنية الأساسية الأوسع اللازمة لاستضافة كأس العالم، ومنها الطرق والفنادق والسكك الحديدية.

ومضى جيمس لينش قائلاً: "الواقع أن جميع العمال الأجانب في جميع أنحاء قطر لا يزالون خاضعين لنظام "الكفالة" المقيِّد الذي يسهِّل الانتهاكات".

وأضاف جيمس لينش يقول: "هناك أيضاً قضايا خطيرة تتعلق بتطبيق تلك المعايير. فمن واقع خبرتنا يتضح أن التطبيق هو العقبة الرئيسية في جميع الحالات تقريباً. ولهذا، يجب أن نعرف كيف ستعمل اللجنة العليا من الناحية الفعلية على التصدي لحالات عدم الالتزام بالمعايير من جانب الشركات المتعاقدة الرئيسية والشركات المتعاقدة من الباطن".

واختتم جيمس لينش تصريحه قائلاً: "هذه المعايير وحدها لن تكون كافية على الإطلاق. نحن في حاجة لأن نرى إصلاحاً حقيقياً تقوم به الحكومة لجميع العمال في قطر، بما في ذلك إصلاح نظام الكفالة".

ويُذكر أن منظمة العفو الدولية نشرت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، تقريراً مفصلاً عن الانتهاكات التي يعاني منها العمال الأجانب في قطاع البناء في قطر.

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية زار وفد من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان برئاسة الأستاذ المحامي سميح سنقرط منسق اللجنة القانونية في المركز،...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

123 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية