مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين 18-02-01 - قالت هيومن رايتس ووتش  إن "المحكمة الجزائية المتخصصة" السعودية أدانت ناشطين سعوديين اثنين في 25 يناير/كانون الثاني 2018 فقط بسبب عملهما بمجال حقوق الإنسان.
 
 
 
 

افتتاح دورة تدريبية في مجلس النواب

230408

افتتحت في عمان دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان برعاية معالي المهندس عبد الهادي المجالي، رئيس مجلس النواب، وشارك فيها (24) مشارك ومشاركة من مختلف دوائر مجلس النواب. 

وتناولت الدورة التي ينظمها مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس النواب، التدريب على التطور التاريخي لحقوق الإنسان، ودور البرلمان في تعزيز حقوق الإنسان، ودور القضاء في تعزيز حقوق الإنسان، والمؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز لحقوق الإنسان، ودور الإعلام في تعزيز حقوق الإنسان، والآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان.

وتأتي هذه الدورة ضمن سياق تفاعل مجلس النواب مع مؤسسات المجتمع المدني. وتتناولت الجلسة الاولى مبادئ حقوق الإنسان والمتمثلة في: الكونية، والمساواة وعدم التمييز، والحرية والتحرر من الخوف والعوز، والتكامل وعدم التجزئة، وإعطاء أكبر قدر من التمتع بهذه الحقوق، وحق الشعوب في تقرير مصيرها، والمسؤولية العامة/دولي ومحلي. وتطرق أيضاً إلى تصنيف  حقوق الإنسان بحسب طبيعة الحقوق (الحقوق الأساسيـة والحقوق الأخرى) وبحسب المعيـار الزمنـي (الأجيـال الثلاثـة الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية الاجتماعية والثقافية، وحقـوق التضامـن).

وفي الجلسة الثانية تطرق د. الطراونة إلى دور مجلس النواب في تعزيز حقوق الإنسان من خلال تطوير التشريعات بما ينسجم مع الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الأردن في مجال حقوق الإنسان إضافةً لدوره في المراقبة والمساءلة للسلطة التنفيذية.

كما تناولت الجلسة الثالثة دور النظام القضائي في حماية حقوق الإنسان، أوضح فيها د. الطراونة أن تحقيق الضمانات للفرد؛ تحتاج إلى إعطاء السلطة القضائية الاستقلال التام، وأن يكون للسلطة القضائية الدور الفعال في الرقابة القضائية على أعمال السلطة التنفيذية، مشيراً إلى ضرورة إعطاء المنظمات الشعبية وغير الحكومية وجميع الهيئات المعنية بحقوق الإنسان الدعم والتأييد من أجل العمل لحماية الأفراد ورعاية حقوقهم وكفالتها، مبيناً أهمية أن تقوم كل دولة بإدخال مبادئ حقوق الإنسان ضمن تشريعاتها الداخلية، وتأهيل القضاة والأشخاص العاملين في الأجهزة القضائية وتدريبهم من أجل التعامل مع الإنسان بوصفه قيمة بشرية، قبل التعامل معه بوصفه متهماً أو محكوماً عليه، مضيفاً إن مجرد النص على الحقوق والحريات في دستور الدولة وقوانينها الداخلية، لا يضمن تمتع الإنسان بالحقوق والحريات المنصوص عليها، خصوصاً إذا تعرضت الممارسات العملية لتلك الحقوق والحريات للانتهاك من جانب أية جهة خاصة، مع عدم وجود سلطة مختصة بالنظر في شكاوى انتهاك تلك الحقوق، داعياً إلى إحالة الفرد إلى قاضيه الطبيعي وأن تجد تلك الحقوق والحريات طريقها للتطبيق العملي.

ويقوم بالتدريب فريق من المحاضرين والمدربين المتخصصين وهم: د. نظام عساف، ود. محمد الطراونة، الصحفي يحيى شقير، والمحاميين زهاء المجالي، ومنهل السيدة.

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية زار وفد من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان برئاسة الأستاذ المحامي سميح سنقرط منسق اللجنة القانونية في المركز،...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

90 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية