مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين 18-02-01 - قالت هيومن رايتس ووتش  إن "المحكمة الجزائية المتخصصة" السعودية أدانت ناشطين سعوديين اثنين في 25 يناير/كانون الثاني 2018 فقط بسبب عملهما بمجال حقوق الإنسان.
 
 
 
 

حلقة بحثية حول مشروع قانون الضمان الاجتماعي المقترح

040508

بمناسبة يوم العمال العالمي وبدعوة من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عقدت جلسة حوار في قاعة المركز حول قانون العمل الأردني ومشروع قانون الضمان الاجتماعي المقترح شارك فيها نخبة من النقابيين العماليين الأردنيين ولجنة التعليم العمالي في المركز.

وقدم الناشط النقابي العمالي محمود امين الحياري، عضو الهيئة الادارية لنقابة عمال الكهرباء، وامين سر المنتدى الاجتماعي الأردني لمناهضة العولمة، دراسة حول مشروع قانون الضمان الاجتماعي المقترح تضمنت الدراسة مناقشة تحليلية مقارنة لمجموعة من مواد ونصوص قانون العمل الأردني ومشروع قانون الضمان الاجتماعي المقترح.

حيث اشار المحاضر إلى أنه " في الوقت الذي كنا ننتظر فيه كعمال ومشتركين في الضمان الاجتماعي اجراء تعديلات ايجابية على هذا القانون، جاءت التعديلات مخيبة للآمال وسالبة للحقوق المكتسبة حتى وصل الامر في هذا المشروع والقائمين عليه الى الغاء حقوق مكتسبة في قانون العمل الأردني رقم (8) لسنة 1996 وتعديلاته مثل اجازة الأمومة والفصل التعسفي ومكافأتها.

وبين المحاضر أن هذا التعديل المقترح قد مس العمال ومدخراتهم واملهم في الأمن الاجتماعي وحماية شيخوختهم وحياتهم التي قد يصبحون معوزين نتيجة الحسبة التقاعدية المقترحة، مما قد يشجع العمال على عدم الاشتراك في الضمان الاجتماعي لتدني منافعه وتأميناته فيصبح الاشتراك لدى شركات التأمين اكثر نفعاً وفائدة ".

وناقش الحضور مجموعة النصوص والمواد التي تمس جوهر حياة العمال وانعكاساتها المستقبلية على ظروف حياتهم وأسرهم وأوضاعهم الصحية.

وتداول المشاركين المقتراحات والتوصيات التي تضمنتها الدراسة المقدمة من السيد محمود الحياري، واتفقوا على عقد جلسات دورية لمناقشة هذه المواضيع والخروج بتوصيات ومقترحات يكون من شأنها ضمان حقوق ومصالح الفئات العمالية من رجال ونساء على مختلف الصعد وفي المجالات المختلفة.

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية وفد المركز يزور الإتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الإجتماعية زار وفد من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان برئاسة الأستاذ المحامي سميح سنقرط منسق اللجنة القانونية في المركز،...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

119 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية