مركز عمان لدراسات حقوق الانسان

 
 
 
 
 
 
 
 

عربـي  ودولـي

في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، العالم بحاجة إلى النساء لتحقيق كوكب مستدام 18-02-10 - أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم في فعالية استمرت يومين بالمقر الدائم، لتسليط الضوء على الإسهامات العلمية للمرأة على مر التاريخ.
الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني يمثل عقبة كبرى أمام السلام 18-02-07 - في اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، قال الأمين العام أنطونيو غوتيريش إن الاتجاهات السلبية على الأرض قد تؤدي إلى خلق واقع الدول الواحدة الذي لا يمكن التراجع عنه.
السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين السعودية: أحكام سجن قاسية لناشطين حقوقيين 18-02-01 - قالت هيومن رايتس ووتش  إن "المحكمة الجزائية المتخصصة" السعودية أدانت ناشطين سعوديين اثنين في 25 يناير/كانون الثاني 2018 فقط بسبب عملهما بمجال حقوق الإنسان.
 
 
 
 

تخريج دورة للمدربين في حقوق المرأة

صورة جماعية للمشاركين

بمناسبة الذكرى الحادية والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان اختتمت في عمان المرحلة الثانية من دورة تدريب المدربين العاملين في مجال حقوق المرأة التي نظمتها الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان  ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، وشارك فيها (13) ناشطاً وناشطةً في مجال حقوق المرأة، من الأردن والبحرين والكويت والسعودية وعمان وسوريا واستمرت لمدة (20) يوماً عقدت على مرحلتين الأولى في البحرين والثانية في الأردن  .

 

وقد تناولت الدورة مفاهيم حقوق الإنسان مبادئها، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والمشاركة السياسية للمرأة، وآليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان، والاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، وحقوق المرأة العاملة، وإدارة الحملات في قضايا حقوق المرأة،  ومفهوم النوع الاجتماعي والمساواة، و حقوق المراة اللاجئة، ومهارات الاتصال والتواصل، وعملية التدريب، ومهارات اعداد التدريب وتقديمه وتقييمه، ومهارات القيادة .

وقام المشاركين في الدورة بتنفيذ أربع دورات في مجال حقوق المرأة عقدت في اربعة محافظات، الأولى في الزرقاء بالتعاون مع جمعية سيدات الرصيفة العاملات، وشارك فيها (34) مشارك ومشاركة، والثانية بالتعاون مع مديرية الثقافة/مركز شابات مليح  في مأدبا، وشارك فيها (23) مشارك ومشاركة، والثالثة في اربد بالتعاون مع كلية العلوم التربوية في جامعة اربد الأهلية وبرعاية رئيس الجامعة وشارك فيها 25 طالبة وطالب، والرابعة في عمان بالتعاون مع كلية الحقوق في جامعة الاسراء  وبرعاية رئيس الجامعة، وشارك فيها 25 طالب وطالبة.

صورة لاحدى المشاركات اثناء تسلمها الشهادة

وتناولت هذه الدورات التدريب الاعلان العالمي لحقوق الإنسان، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وأشكال العنف ضد المرأة، واستغلال المرأة في وسائل الإعلام، وحق المرأة في منح جنسيتها لأبناءها، و كتابة التقارير الموازية في حقوق المرأة، والحق في الزواج وتكوين الاسرة، وأشكال التمييز غير المباشر على المرأة في العمل ، و ادارة الحملات في قضايا المرأة، و مفهوم النوع الاجتماعي والمساواة، والتمكين السياسي للمرأة .

وفي حفل الختام سلم المحامي عيسى الغايب نائب الامين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان  الشهادات للخريجات وللخريجين، متمنين للخريجين النجاح في نشر ثقافة حقوق الإنسان في الأردن وفي البلدان العربية الشقيقة.

كما تحدثت المدربة الدكتورة هدي علوي باسم الخريجين عن أهية المعارف والمهارات التي اكتسبها المشاركين في هذه الدورة، والتي أهلتهن وأهلتهم  ليصبحوا ويصبحن مدربين مدربات في مجال حقوق المرأة وحقوق الغنسان، فقد بينت أن هذه الدورة عززت الثقة بالنفس من خلال تقديم تدريب أمام جمهور حقيقي من مختلف الأعمار والخلفيات في محافظات الزرقاء، وإربد، ومأدبا، وعمان.

ومما يذكر أن مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان و الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان تربطهما منذ سنوات اتفاقية تعاون مشترك  وأسهما معا في تأسيس الشبكة العربية لمدربي حقوق الإنسان وشبكة الانتخابات في العالم العربي .

 
 
 
 

نشاطات  واخبار المركز

دراسة استقصائية لإنشاء دليل وطني دراسة استقصائية لإنشاء دليل وطني يقوم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، في إطار مشروع "تمكين تمكين منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال...
اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط اختتام ورشة عمل حول الحكم الرشيد في مدينة السلط بتنظم من مركز عمان ومجموعة المتطوعون المدنيون بالتعاون مع مركز...
مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان مؤتمر في جامعة آل البيت بعنوان "حقوق الإنسان ومكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أقامت...
مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان يطلق عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية يطلق مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عريضة لتعديل قانون الجامعات الأردنية رقم (20) من عام 2009 (القانون الجامعي) و
ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية نظم مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان ندوة حول التعليم التحرري في الجامعات الأردنية وذلك يوم الأربعاء الموافق 13...
 
 
 
 

المتواجدون  الان

76 زائر يتواجد في الموقع الآن، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

بيـانات  صحـفية